الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إصابة 12 شخصاً في انفجارٍ بمستودعِ أسلحة تابع لـ«حماس» في لبنان

إصابة 12 شخصاً في انفجارٍ بمستودعِ أسلحة تابع لـ«حماس» في لبنان

قوات الجيش اللبناني خارج المخيم. (أ ب)

هز انفجار ضخم مخيماً للفلسطينيين في مدينة صور الساحلية بجنوب لبنان، الجمعة، ما أسفر عن إصابة نحو 12 شخصاً، طبقاً لرجال إنقاذ في الموقع ولمصدر فلسطيني داخل المخيم. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الانفجار وقع في مستودع للذخيرة والأسلحة تابع لحركة «حماس» بمخيم برج الشمالي، وإن قاضياً أمر قوات الأمن بإجراء تحقيق.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية وعاملين في الدفاع المدني في مكان الحادث بأن الانفجار لم يسفر عن سقوط قتلى. وقال مصدر أمني أيضاً إنه لم يتم تسجيل وفيات.

وتسيطر فصائل فلسطينية مسلحة، من بينها حماس وحركة فتح، فعلياً على ما يقرب من عشرة مخيمات فلسطينية في البلاد، لا تدخلها السلطات اللبنانية، حسب المتعارف عليه.

وقال سكّان في المخيم إن انفجاراً ضخماً وقع قرب مسجد تابع لحركة حماس في مخيّم برج الشمالي قرب مدينة صور، اندلعت إثره نيران ضخمة. وسمع سكّان في صور دويّ الانفجار الضخم.

ونفى مسؤول في المخيّم أن يكون المستودع يحتوي على ذخيرة، مشيراً إلى أن المستودع كان يحتوي على قوارير غاز وأجهزة أوكسيجين. ونقلت وكالة شهاب الإخبارية عن مصدر فلسطيني قوله إن الانفجار نجم عن اشتعال أسطوانات أكسجين مخزنة للاستخدام في مكافحة جائحة كوفيد-19. وقال مصدر أمني إنه تم إخماد الحريق.

ولم يصدر تعليق رسمي من حماس التي لها وجود في عدد من المخيمات الفلسطينية بلبنان. وقال المصدر الفلسطيني إنه تم إخلاء المنطقة المحيطة بموقع الانفجار ونشر طواقم إنقاذ.

وأظهرت مقاطع مصورة من مكان الحادث بثتها وسائل إعلام محلية بريق ومضات حمراء لمعت فوق المدينة الجنوبية، وقع في أعقابها انفجار كبير.

ويؤوي لبنان، بحسب تقديرات رسمية، 174 ألف لاجئ فلسطيني على الأقلّ في مخيّمات تحولت على مرّ السنين إلى أحياء عشوائية مكتظة بالسكّان والأبنية والأسلاك الكهربائية. إلا أنّ تقديرات ترجّح أن يكون العدد الفعلي قرابة 500 ألف.

ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيّمات الفلسطينية بموجب اتفاق غير معلن بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات اللبنانية، وتمارس الفصائل نوعاً من الأمن الذاتي داخل المخيمات، وتنسيقاً أمنياً وثيقاً مع الأجهزة الأمنية اللبنانية.

وتحتفظ الفصائل الفلسطينية المتعدّدة في المخيمات بأسلحة خفيفة، وشهدت مخيّمات عدة خلال السنوات الماضية حوادث اغتيال واعتداءات بسيارات مفخخة واشتباكات.