الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

اليمن: العمالقة تسيطر على «النقوب» الاستراتيجية

اليمن: العمالقة تسيطر على «النقوب» الاستراتيجية

نجحت قوات العمالقة الجنوبية، الثلاثاء، في اقتحام مدينة النقوب الاستراتيجية على خط محافظتي شبوة مأرب، وذلك عقب معارك هي الأعنف مع الحوثيين تكبدت خلالها المليشيات خسائر كبيرة.

وقال مصدر عسكري، إن قوات العمالقة سيطرت على السوق الرئيسي في مدينة النقوب الاستراتيجية كما سيطرت على مرتفعات «حيد بن سبعان» في أطراف مديرية بيحان إلى الجهة الشمالية الغربية من محافظة شبوة جنوبي اليمن، إضافة إلى بلدة «النويدرية» المتصلة بمدينة النقوب.

وسيطرت في وقت سابق ألوية العمالقة على بلدة «مفرق الحمى» واتجهت صوب «مدينة النقوب» لتصل إلى مثلث طرق من شأنه أن يقطع خط إمداد رئيسياً للمليشيات في عديد من البلدات الجبلية منها السليم والصفراء.

وتكمن الأهمية الاستراتيجية لمفرق الحمى ومدينة النقوب بكونها مراكز ربط وسيطرة وتحكم بعدد من الطرق والممرات التي كانت تستخدمها المليشيات الحوثية كشرايين إمداد وتعزيز.

ولليوم الرابع، تستمر ألوية العمالقة في التقدم الميداني في مديريات بيحان الثلاث (عين، عسيلان، بيحان) وذلك ضمن عملية إعصار الجنوب التي أطلقتها لطرد مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

في وقت تمكنت قوات التحالف من تنفيذ 12 عملية استهداف ضد مليشيات الحوثي في مأرب، أسفرت عن تدمير 5 آليات عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت نحو 100 عنصر، فيما نقل المركز الإعلامي لألوية العمالقة، أن القوات الجنوبية بقيادة العميد أبوزرعة المحرمي، وبمساندة طيران التحالف العربي، تمكنت من تحرير منطقة هجر كحلان وطوال السادة، وواصلت تقدمها باتجاه النقوب شمال بيحان في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة. وخاضت معارك عنيفة ضد المليشيات الحوثية.

وقال مدير مديرية عسيلان، العميد ناصر القحيح الحارثي، إن عسيلان أصبحت محررة من مليشيات الحوثي الإرهابية، وعبر عن شكره لقوات الجيش الوطني والعمالقة والتحالف على تقديم الدعم لتحرير المديرية.

في السياق، أدانت منظمة رايتس رادار الحقوقية، بشدة، عملية إحراق مليشيات الحوثي أكثر من 40 منزلاً للمواطنين ينتسبون إلى ألوية الزرانيق العسكرية في مناطق متفرقة جنوبي مدينة الحديدة.

وقالت المنظمة إن عناصر من جماعة الحوثي أشعلت النيران عمداً في أكثر من 40 منزلاً للمواطنين في قرى جنوبي مدينة الحديدة، ما أدى إلى كارثة إنسانية تضاعف من معاناة أهالي تلك المناطق.

وأضافت المنظمة أن النيران التهمت 26 بيتاً في قرية الطائف و7 في مركوضة و5 في الشجيرة و4 في النخيلة أغلبها لمواطنين نازحين ينتسبون لألوية الزرانيق العسكرية".

وألوية الزرانيق، هي وحدات عسكرية تعمل ضمن القوات التهامية التي تشكلت من قبل السكان المحليين في منطقة «تهامة»، عقب سيطرة المليشيات بداية عام 2015، وتقاتل إلى جانب قوات العمالقة.

ودعت «رايتس رادار» منظمة اليونيسف والصليب الأحمر إلى العمل من أجل للتخفيف من معاناة ضحايا الحريق الذي دمر عشرات البيوت جنوب مدينة الحديدة غرب اليمن، وشددت المنظمة الحقوقية على ضرورة التحقيق في الجريمة بـ«إشراف اللجنة الدولية لمراقبة إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة».

وفي سياق متصل، بعث قائد ألوية العمالقة العميد عبدالرحمن أبوزرعة المحرمي، برقية عزاء في استشهاد العقيد سميح جراده، رئيس أركان اللواء الثاني عمالقة، وعدد من شهداء العمالقة الذين استشهدوا في عملية إعصار الجنوب في جبهة عسيلان بمحافظة شبوة، مضيفاً أن استشهادهم جاء بعد حياة حافلة بالبطولات والملاحم والانتصارات في ميدان العزة والشرف والكرامة في قتال ومحاربة مليشيات الحوثي أذناب إيران.