الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

اليمن | المدفعية تدك تحصينات مليشيات الحوثي في شبوة ومأرب

  • «العمالقة» تسيطر على معسكر اللواء 163 مشاة في محور بيحان
  • الإرياني: المعارك الضارية أسفرت عن انهيارات في صفوف المليشيات
تواصل ألوية العمالقة والجيش اليمني، الأربعاء، التقدم في جبهات شبوة ومأرب لتطهيرهما من مليشيات الحوثي، بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية، وتواصل تقدمها باتجاه محيط، ومداخل مديرية بيحان، على الحدود الإدارية مع محافظتي (البيضاء، مأرب)، خلال العمليات التي تكبدت فيها مليشيات الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

محور بيحان

وأعلن المركز الإعلامي لألوية العمالقة، السيطرة على معسكر اللواء 163 مشاة، في محور بيحان، وتطهير الصفراء والسليم، مكبدة مليشيات الحوثي، خسائر فادحة، كما عرض على حسابه على موقع "تويتر"، لقطات تظهر الغنائم من عتاد الحوثيين، في مدينة النقوب، التي سيطرت عليها ألوية العمالقة.

هجمات بالمدفعية

وعلى صعيد متصل، دكت مدفعية الجيش اليمني، في ضربات مكثفة، مواقع مليشيات الحوثي جنوبي محافظة مأرب.

وقال الجيش اليمني، في بيان له الأربعاء، إن "مدفعية الجيش دكت مواقع وتحصينات مليشيات الحوثي الإيرانية على امتداد مسرح العمليات القتالية جنوب مأرب".

عمليات التحالف

وأعلن التحالف حصيلة عملياته ضد الانقلابيين الحوثيين في شبوة ومأرب، موضحا في بيان صحفي مقتل 70 عنصراً حوثياً وتدمير 9 آليات في استهدافات مأرب. وقال التحالف أنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، نفذ 12 عملية استهداف ضد مليشيات الحوثي في مأرب، كما نفذ 37 عملية ضدها في شبوة". كما أعلن "مقتل 190 عنصراً حوثياً وتدمير 23 آلية عسكرية ومنصة إطلاق صواريخ خلال عمليات شبوة".

انهيارات بصفوف الحوثي

من جهته قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، إن "أبطال ألوية العمالقة والجيش الوطني، بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية، يواصلون التقدم بثبات واستعادة وتأمين قرى ومديريات غرب محافظة شبوة، في ظل انهيارات غير مسبوقة في صفوف عناصر مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، التي تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".

وفي تغريدات على تويتر قال الإرياني "ألوية العمالقة والجيش، يؤمنون بشكل كامل مدينة النقوب الاستراتيجية، والنويدرية ومفرق الحمى، ومفرق السعدي الرابط بين مديريتي حريب وبيحان، والصفراء والسليم والعلم، ومعسكر 163 في السويداء، ويواصلون تقدمهم باتجاه محيط، ومداخل مديرية بيحان، على الحدود الإدارية مع محافظتي (البيضاء، مأرب)".

وتابع "المعارك الضارية الدائرة لليوم الرابع على التوالي منذ انطلاق العملية، أسفرت عن انهيارات كبيرة في صفوف مليشيات الحوثي، ومصرع وجرح المئات من عناصرها، بينهم قيادات ميدانية، وتدمير العشرات من الآليات والأطقم المنهوبة من معسكرات الدولة، واستعادة مخازن أسلحة وذخائر، وسط ترحيب شعبي كبير".

وأردف قائلاً "الانتصارات التي يسطرها أبطال ألوية العمالقة، والجيش الوطني والمقاومة، في جبهات شبوة ومأرب، والتضحيات التي يبذلونها بدمائهم الزكية، محل تقدير وإجلال لدى كل أبناء الوطن الشرفاء.. والعملية العسكرية ماضية حتى تحقيق أهدافها".

عبدالملك يشيد بالإمارات

سياسيا، اختتم رئيس مجلس الوزراء، الدكتور معين عبدالملك، زيارة عمل رسمية إلى الإمارات، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، تلبية لدعوة من القيادة الإماراتية، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية.

ووصف رئيس الوزراء الزيارة بـ"الناجحة والمثمرة" في تعزيز أواصر العلاقات الأخوية المشتركة، والتأكيد على متانتها، والحرص على تبادل وجهات النظر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد في تصريح لوسائل الإعلام في ختام الزيارة، أن اللقاءات التي أجراها مع المسؤولين الإماراتيين، كانت بناءة وناجحة، مع وجود تفهم كامل من الأشقاء في دولة الإمارات لمختلف القضايا والمستجدات على الساحة الوطنية، واستعداد تام لمساعدة اليمن وشعبها، على تجاوز جميع التحديات الراهنة، وفي مقدمتها استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وأشاد رئيس الوزراء بمواقف الإمارات، التي كانت دوماً وأبداً معيناً لليمن في كل الأوقات العصيبة، مشيراً إلى الحرص، وبتوجيهات من الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، على أن تكون العلاقات مع الأشقاء الإماراتيين في مسارها الطبيعي، وبما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين، منوهاً بمشاركة الإمارات الفاعلة في تحالف دعم الشرعية، بقيادة المملكة العربية السعودية.