الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

السيسي يفتتح منتدى شباب العالم: علينا التعاون من أجل الإنسانية

السيسي يفتتح منتدى شباب العالم: علينا التعاون من أجل الإنسانية

الرئيس المصري خلال افتتاح منتدى الشباب العالمي. ( من المصدر)

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الاثنين، دول العالم إلى «العمل معاً على تجاوز تحديات البقاء وإنهاء الأزمات الراهنة، من أجل الإنسانية وإحلال السلام».

وأكد السيسي خلال كلمته الافتتاحية أمام منتدى شباب العالم، في نسخته الرابعة التي تعقد تحت شعار «العودة معاً» بمدينة شرم الشيخ، أن هذه اللحظة الفارقة من التاريخ الإنساني تحتم علينا أن ندرك أهمية الحوار وإدارة الاختلاف فيما بيننا، وأن نشكل حالة من اليقين والإيمان بأن حكمة الخالق وسره في هذا الكون أن نكون مختلفين، مؤكداً أنه ليس للإنسانية سبيل لتجاوز تحديات بقائها وأزماتها الراهنة سوى إخلاص النوايا وإنهاء الصراعات وإدارة الاختلاف والعمل المشترك من أجل الإنسانية والسلام. وأشار الرئيس المصري إلى أن منتدى شباب العالم «أصبح منصة لتبادل الحوار والتواصل بين الشباب، وأداة لتبادل الرؤى بين كل العالم».

اقتصاد قوي

وخلال جلسات المنتدى، أكد السيسي قدرة الاقتصاد المصري على تحمل صدمات أكثر قد يسببها وباء كورونا بسبب الإجراءات الاقتصادية وخطة الإصلاح الاقتصادي التي طبقتها الدولة.

وأضاف السيسي أنه لولا تطبيق مصر خطة الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر عام 2016، ما استطاع الاقتصاد القومي تحمل نتائج كورونا وتبعاتها القاسية، لافتاً إلى أن الدولة تطبق الآن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي التي ستزيد من قدرة الاقتصاد على تحمل تبعات الجائحة.

مشاريع قومية

وقال الرئيس المصري إن الدولة لم تتوقف عن العمل في المشاريع القومية أثناء جائحة كورونا، ولا بعدها، مشيراً إلى أنه تم إطلاق برنامج آخر بخلاف البرنامج الاقتصادي تكلف 700 مليار جنيه خلال 3 سنوات لضمان استمرار عملية نمو الاقتصاد.

وأشار السيسي إلى أن مبادرة حياة كريمة التي أطلقتها الدولة على 3 مراحل تستهدف تحسين وتطوير حياة أكثر من 60 مليون مواطن مصري لمجابهة تداعيات الفقر التي رفعت معدلاتها جائحة كورونا.

وأضاف أن استثمارات مبادرة حياة كريمة تراوح بين 600 – 700 مليار جنيه خلال 3 سنوات، مؤكداً أنها ساهمت في تدوير عجلة الاقتصاد المصري ورفع معدلات النمو.

وأشار السيسي إلى أن مصر من الدول القليلة التي حققت معدلات نمو إيجابية بمقدار 3.9% خلال العام المالي 2019-2020، و3.3% خلال العام المالي 2020-2021 فيما لم تستطع دول كثيرة في العالم الوصول لهذه المعدلات بسبب الجائحة.

وأشار السيسي إلى أن المبادرات الرئاسية التي نفذتها مصر في مجال الصحة، وكذلك المسح الذي قامت به الدولة للأمراض السارية؛ ساهمت بشكل كبير في تقليص أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

مكافحة كورونا

وأكد السيسي في استعراضه لجهود الدولة المصرية لمكافحة جائحة كورونا أمام الجلسة الرئيسية لمنتدى شباب العالم، تحت عنوان «جائحة كورونا.. إنذار للإنسانية وأمل جديد»، أن جائحة كورونا تعد تحدياً عظيماً يواجه الإنسانية، حيث خلقت مشاكل مركبة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

واستعرض السيسي جهود مصر لمجابهة فيروس كورونا، منوهاً بالمبادرات التي نفذتها مصر خلال الأعوام 2017 و2018 و2019، في قطاع الصحة، أبرزها مبادرة الكشف عن فيروس (سي)، والمسح الذي أجرته الدولة للكشف عن الأمراض السارية (الضغط والسكر والسمنة)، والتي نالت استحساناً من المجتمع الدولي، أبرزها منظمة الصحة العالمية التي شهدت بأن معدلات الإصابة بفيروس (سي)، بعد أن كانت مصر الأكثر إصابة بالفيروس، أصبحت بفضل المبادرة الأقل حالياً.