الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
وزير خاريجية إيران يزور بكين الخميس. (رويترز)

وزير خاريجية إيران يزور بكين الخميس. (رويترز)

خاص | الصين تستضيف اجتماع «4+1» لبحث المصالحة الخليجية - الإيرانية

حصلت «الرؤية» على معلومات من مصادر مطلعة داخل الصين، تفيد بأن العاصمة الصينية بكين ستشهد نهاية الأسبوع الجاري، عقد جلسة مباحثات بين وزراء خارجية أربعة دول خليجية، بالإضافة إلى وزير الخاريجة الإيراني ( 4+1)، لمناقشة تطورات ملف المصالحة الخليجية- الإيرانية. ورجحت المصادر التي تتابع عن كثب ملف المصالحة، عقد جلسة المباحثات الخميس أو الجمعة المقبلين، وذلك عقب وصول وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، المقرر لها الخميس المقبل، وفقاً لما ذكرته وزارة الخارجية الإيرانية.

وأشارت المصادر إلى أن الصين أعلنت عدة مرات عن رغبتها بالوساطة بين الدول الخليجية وإيران، وقدمت مبادرة في هذا الشأن، غير أنه لم يفصح عن تفاصيل هذه المبادرة.

وبدأ وزراء خارجية دول السعودية، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان، الاثنين الماضي، زيارة رسمية إلى الصين تستمر حتى الجمعة المقبل، بدعوة من وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بحسب بيان مقتضب صادر عن الخارجية الصينية. وبحسب صحيفة «غلوبل تايمز» قد تساهم هذه الزيارة في «إحراز تقدم» في المناقشات حول اتفاق التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي.

في سياق مواز، ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) الثلاثاء، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل وزير الخارجية الإيراني، والوفد المرافق له في الديوان الأميري بالدوحة، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في المنطقة.