الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

المبعوث الأممي لليمن: اختطاف ميليشيات الحوثي «روابي» أمر يدعو للقلق

المبعوث الأممي لليمن: اختطاف ميليشيات الحوثي «روابي» أمر يدعو للقلق

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ



قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، خلال جلسة مجلس الأمن، الأربعاء، إن اختطاف ميليشيات الحوثي السفينة «روابي» أمر يدعو للقلق، كما طالبها بالإفراج عن اثنين من موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لديها.

وأعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العميد الركن تركي المالكي، ذكر منذ أيام أن سفينة الشحن «روابي»، التي تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة، تعرضت للقرصنة والاختطاف، أوائل شهر يناير الجاري، أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة. وكانت السفينة تحمل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في سقطرى، وتحتوي على سيارات الإسعافات، ومعدات طبية أخرى.



وأعرب المبعوث الأممي عن قلقه من استخدام ميليشيات الحوثي ميناء الحديدة لأغراض عسكرية، مشيرا إلى أن ميليشيات الحوثي عازمة على مواصلة الهجوم على محافظة مأرب.وأكد غروندبرغ، عزمه تكثيف المشاورات بين الأطراف اليمنية خلال الفترة المقبلة للتوصل لحل سياسي للأزمة.


احتجاز موظفي الأمم المتحدة

وعلى صعيد متصل، كشف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، خلال جلسة مجلس الأمن عن ممارسات ميليشيات الحوثي، برفضها وصول المنظمة إلى موظفيها المحتجزين لديها.

وأكد المسؤول الأممي أن «الاقتصاد اليمني يتهاوي، مشيرا إلى أن ضخ العملات الأجنبية في البنوك اليمنية من شأنه حل مشكلة الاقتصاد وسيسهم في خفض الأسعار».