الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

4 قرارات و6 بيانات.. بعثات الدول تشكر الإمارات على رئاستها مجلس الأمن

4 قرارات و6 بيانات.. بعثات الدول تشكر الإمارات على رئاستها مجلس الأمن

اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة برئاسة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر مارس الماضي، أربعة قرارات وأصدر ستة بيانات، منهما بيانان رئاسيان وأربعة بيانات صحفية.

وحول رئاسة دولة الإمارات لمجلس الأمن منذ مطلع شهر مارس، قالت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة: «تؤمن دولة الإمارات بأن الدبلوماسية والحوار، ضروريان لمواجهة التحديات العالمية الملحة، حيث عمدنا إلى تعزيز تلك المبادئ طوال فترة رئاستنا للمجلس».

وأضافت: «رحبت دولة الإمارات بتجديد ولايات هامة لبعثات حفظ السلام، ويسعدنا أنها عكست التحديات الأمنية القائمة في جميع أنحاء العالم، والتي تزامنت مع فترة رئاستنا».

كان مجلس الأمن قد جدد خلال رئاسة دولة الإمارات، تفويضات بعثات حفظ السلام في كل من أفغانستان وجنوب السودان، وولاية فريق الخبراء المعني بدعم لجنة 1718، بشأن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، كما أيد المجلس القرار الصادر عن مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، بشأن إعادة تشكيل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، لتُصبِح بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال.

وفي سياق متصل، أصدر مجلس الأمن بيانات صحفية، أعرب من خلالها عن قلقه العميق إزاء ما أُعلن بشأن قرار «طالبان» حرمان الفتيات من الصف السادس وما فوقه من التعليم.

اقرأ أيضاً.. الإمارات تعلن أولويات شهر مارس مع بدء رئاستها لمجلس الأمن الدولي

كما أدان المجلس بأشد العبارات الهجمات الإرهابية في الصومال وباكستان، والهجوم الذي تعرضت له بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي، كما أصدر المجلس بيانات رئاسية حول التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، والآلية الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين.

وبصفتها الرئاسية لمجلس الأمن، عقدت دولة الإمارات ثلاثة اجتماعات رئيسية في شهر مارس، تناولت الإدماج الاقتصادي للمرأة، والتمويل المناخي لصون السلم والأمن الدوليين، والتعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، حيث مكنت هذه الاجتماعات دولة الإمارات من الوفاء بالالتزامات التي أعلنتها خلال حملها لعضوية مجلس الأمن، والمتمثلة بتعزيز نهج متعدد الأطراف من أجل تحقيق السلم والأمن الدوليين، عبر توطيد العلاقات بين أعضاء المجلس، وتعزيز الشمولية والتحفيز على الابتكار وبناء القدرة على الصمود وتأمين السلام.

ومن منطلق التزامها بالتعددية اللغوية، نشرت دولة الإمارات على الموقع الإلكتروني لبعثة الدولة لدى الأمم المتحدة، جدول أعمال مجلس الأمن باللغتين الإنجليزية والعربية، لتكون بذلك المرة الأولى التي يتم فيها إعداد الجدول باللغة العربية، في تاريخ الأمم المتحدة البالغ 76 عاماً.

ووجهت بعثات دول عدة الشكر لدولة الإمارات على أدائها المتميز خلال رئاستها للمجلس في شهر مارس.



ونشرت بعثة الكويت إلى الأمم المتحدة تغريدة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قالت فيها: «نتقدم بالتهاني الحارَّة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والسفيرة لانا نسيبة، والزملاء في وفد الإمارات الدائم لدى الأمم المتحدة على رئاستهم الناجحة والمتميزة لمجلس الأمن لشهر مارس».

بدورها، نشرت بعثة سويسرا إلى الأمم المتحدة تغريدة قالت فيها: «شكراً لبعثة دولة الإمارات إلى الأمم المتحدة على اختتامها رئاسة مجلس الأمن، حيث تصدر الملف الأوكراني المشهد، إضافة إلى العديد من القضايا الأخرى الحرجة في فترة عصيبة».



كما أشادت التغريدة بإنجاز مجلس الأمن قرارات تجديد تفويض بعثات حفظ السلام في كل من أفغانستان وجنوب السودان، إضافة إلى إعادة تشكيل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، وكل ذلك خلال فترة رئاسة الإمارات للمجلس.

وكتبت البعثة الأيرلندية إلى الأمم المتحدة تغريدة بمناسبة اليوم الأخير لرئاسة الإمارات لمجلس الأمن خلال «شهر مزدحم بالأحداث» كتبت فيها باللغة العربية: «شكراً». وأشادت التغريدة بتركيز الإمارات خلال تلك الفترة على قضايا تمويل مكافحة التغيرات المناخية، التعاون مع جامعة الدول العربية، والمرأة والسلام والأمن.