الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الأمم المتحدة: هدنة لمدة شهرين في اليمن.. وغوتيريش: تمهد لسلام دائم

الأمم المتحدة: هدنة لمدة شهرين في اليمن.. وغوتيريش:  تمهد لسلام دائم

أمريكا تدعو إلى بذل المزيد من الجهود لحشد الدعم لهدنة ووقف إطلاق النار في اليمن. ( أ ف ب )

الخارجية اليمنية: إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة

أعلنت الأمم المتحدة أن القوات الموالية للحكومة اليمنية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين، توافقوا على هدنة لمدة شهرين في اليمن تبدأ السبت مع احتمال تجديدها. وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في بيان إن «أطراف النِّزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران تدخل حيِّز التنفيذ (السبت) الثاني من أبريل في الساعة السابعة مساءً بتوقيت اليمن»، مضيفاً أن «الهدنة قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين بموافقة الأطراف».

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإعلان الهدنة، آملاً أن تتيح إطلاق عملية سياسية لسلام دائم في اليمن. وقال غوتيريش «ينبغي الآن استخدام هذه الاندفاعة» للتأكد من «التزام (هذه الهدنة) في شكل تام وتمديدها»، مضيفا «هذا يثبت أنه حتى حين تبدو الأمور مستحيلة، يصبح السلام ممكناً حين تتوافر إرادة التسوية».

ودعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى بذل مزيد من الجهود لحشد الدعم لهدنة ووقف إطلاق النار في اليمن، معتبراً أن يكون اقتراح الهدنة الذي قدمته الأمم المتحدة بمثابة خطوة أولى نحو وقف إطلاق النار، جاء ذلك وفقاً لما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، الجمعة، خلال مكالمة هاتفية بين بلينكن ونظيره العماني سيد بدر البوسعيدي. ووجه بلينكن، الشكر لسلطنة عمان على دعمها في مجموعة من القضايا، خاصة المتعلقة باليمن .وأضاف «يمكن أن يكون اقتراح الهدنة الذي قدمته الأمم المتحدة بمثابة خطوة أولى نحو وقف شامل لإطلاق النار وعملية سياسية جديدة أكثر شمولاً».

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين، وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، إنه تلقى توجيهات من الرئيس عبدربه منصور هادي للتعاطي بإيجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق سراح كافة الأسرى وفتح مطار صنعاء وإطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة، وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة. وأضاف البيان، أن إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة جاء ضمن تعاطي الحكومة المعترف بها دوليا مع كل ما من شأنه تخفيف معاناة أبناء الشعب التي تسببت فيها ميليشيات الحوثي.



إقرأ أيضاً..مشاورات الرياض | أجواء التفاؤل تفوق التوقعات في اليوم الثاني

وبدوره قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن المشاورات «اليمنية_ اليمنية» المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض برعاية مجلس التعاون، فرصة قد لا تتكرر أمام اليمنيين لإنهاء الحرب وإحلال السلام.