الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بايدن يطالب بمحاكمة بوتين ويصفه بـ «مجرم حرب».. وروسيا ترد

بايدن يطالب بمحاكمة بوتين ويصفه بـ «مجرم حرب».. وروسيا ترد

تصاعد حرب التصريحات بين بوتين وبايدن على خلفية الحرب الأوكرانية. أ ف ب

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى محاكمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب جرائم حرب، وقال إنه يعتزم السعي إلى فرض مزيد من العقوبات على موسكو، بعد ورود تقارير بشأن فظائع ترتكب في أوكرانيا. وقال بايدن«لقد رأيتم ما حدث في بوخا»، مضيفاً أن بوتين «مجرم حرب». وأوضح بايدن أن الوصف الذي أطلقه على بوتين ما زال قائماً، ومضيفاً «هذا الرجل وحشي وما يحدث لبوخا أمر شائن، وقد شاهده الجميع». وجاءت تصريحات بايدن إلى الصحفيين بعد أن قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة إلى مدينة بوخا، إحدى البلدات المحيطة بكييف، حيث يقول المسؤولون الأوكرانيون إنه تم العثور على جثث مدنيين. ووصف زيلينسكي الأعمال الروسية بأنها «إبادة جماعية» داعياً الغرب إلى تشديد العقوبات المفروضة على روسيا.

وقالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، إنه تم العثور على جثامين 410 مدنيين جمعت من بلدات في منطقة كييف التي تمت استعادة السيطرة عليها مؤخراً من القوات الروسية. فيما أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر «تويتر» إن الاتحاد الأوروبي يعتزم إرسال محققين إلى أوكرانيا لمساعدة الادعاء العام المحلي في «توثيق جرائم الحرب».

إقرأ أيضاً..خاص | الحرب الأوكرانية.. سوريا ساحة مواجهة بين روسيا وأمريكا

في الوقت نفسه، أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، أن الولايات المتحدة تخطط للسعي إلى تعليق عضوية روسيا في أعلى هيئة حقوقية في الأمم المتحدة، في أعقاب ظهور مزيد من المؤشرات على أن القوات الروسية ربما ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا.

رد روسي

في المقابل ردت وزارة الخارجية الروسية على دعوات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تنظيم محاكمة بشأن أوكرانيا، بأن إجراءات المحكمة يجب أن تبدأ من يوغوسلافيا والعراق. وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على قناتها على تيليجرام: «بايدن يدعو لمحاكمة جرائم الحرب... فكرة عظيمة، دعه يبدأ أولا بمن قصف يوغوسلافيا واحتل العراق»، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.