الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الرئيس اليمني يفوض صلاحياته لمجلس قيادة رئاسي.. والسعودية ترحب

الرئيس اليمني يفوض صلاحياته لمجلس قيادة رئاسي.. والسعودية ترحب

الرئيس اليمني. (إي بي إيه)

أعلن وزير الإعلام اليمني في ساعة مبكرة من صباح الخميس أن رئيس البلاد أعفى نائبه علي محسن الأحمر من منصبه، وفوض سلطات الرئيس لمجلس رئاسي يتولى مهام القيادة، في قرار رحبت به المملكة العربية السعودية.

وذكر الإعلان الصادر باسم الرئيس عبدربه منصور هادي أن المجلس الجديد سيتولى مهام الرئيس ونائبه، وسيضطلع المجلس بمهام «إدارة الدولة سياسياً وعسكرياً وأمنياً طوال المرحلة الانتقالية».

وذكر البيان أن هذه الخطوة جاءت استناداً إلى المبادرة الخليجية لنقل السلطة في عام 2011 في أعقاب الاحتجاجات المناهضة للحكومة والاضطرابات السياسية في البلاد.

وقال بيان هادي: «ينشأ بموجب هذا الإعلان مجلس قيادة رئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وأفوّض مجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان تفويضاً لا رجعة فيه بكامل صلاحياتي وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية».

وقسمت سبع سنوات من الصراع اليمن بين حكومة معترف بها دولياً بقيادة هادي ومقرها مدينة عدن الجنوبية، ومليشيات الحوثيين المتحالفة مع إيران في العاصمة صنعاء.

وسيرأس مجلس القيادة المؤلف من رئيس وسبعة نواب للرئيس رشاد العليمي، وهو مسؤول أمني كان وزيراً للداخلية في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وكان العليمي مستشاراً لهادي؛ ومن بين نواب الرئيس، عيدروس الزبيدي، زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي.

ورحبت السعودية بالخطوة، وقررت تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار، كما دعت المملكة إلى مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي وتوفير المشتقات النفطية.

اقرأ أيضاً.. مشاورات الرياض | النهوض الاقتصادي يتصدر أولويات خارطة الطريق

وحثت السعودية مجلس القيادة الرئاسي اليمني على بدء التفاوض مع الحوثيين، تحت إشراف الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل سياسي نهائي، وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إن المملكة تؤكد دعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له لتمكينه من ممارسة مهامه في تنفيذ سياسات ومبادرات فعالة من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية وإنهاء الأزمة الداخلية.