الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أمريكا ترحب بالإعلان عن تشكيل المجلس الرئاسي في اليمن

أمريكا ترحب بالإعلان عن تشكيل المجلس الرئاسي في اليمن

أنتوني بلينكن. (أ ب)

رحبت الولايات المتحدة بالإعلان عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن.

جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة، وقال البيان إن الولايات المتحدة تدعم تطلعات الشعب اليمني إلى قيام حكومة فعالة وديمقراطية وشفافة تضم أصواتاً متنوعة من السياسيين والمجتمع المدني، بمن في ذلك النساء والفئات المهمشة الأخرى.

وأضاف أن أهم ما في الأمر أن اليمنيين يستحقون حكومة تحمي الحقوق والحريات، جنباً إلى جنب مع تعزيز العدالة والمساءلة والمصالحة.. وتابع: «الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالمساعدة في التوصل إلى حلّ دائم وشامل للصراع في اليمن، ونحن نحث مجلس القيادة الرئاسي على الالتزام بالهدنة التي تم التفاوض عليها بإشراف الأمم المتحدة والتعاون مع الجهود الشاملة التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع، فلا بد أن تتاح لليمنيين الفرصة أخيراً لتقرير مستقبل بلدهم؛ لذلك، نحن نحث جميع الأطراف على اختيار طريق السلام والحوار».

وفجر الخميس، أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي منحه كامل صلاحياته الرئاسية، ويقود المجلس المسؤول اليمني البارز رشاد العليمي الذي كان أحد مستشاري الرئيس هادي، وعضوية سبعة أشخاص من مكونات عدة، بينها حزب المؤتمر الشعبي العام، والمجلس الانتقالي الجنوبي.

اقرأ أيضاً.. ردود فعل عربية ودولية: المجلس الرئاسي يجسد الشرعية اليمنية

وسيتسلم المجلس بالإضافة لصلاحيات الرئيس، صلاحيات نائب الرئيس علي محسن الأحمر الذي أعفاه هادي من منصبه أيضاً.

جاء الإعلان في ختام مشاورات للقوى اليمنية بمختلف مكوناتها، في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي، والذي غابت عنه مليشيات الحوثيين الإرهابية.

ورحبت السعودية ودول عربية بتشكيل المجلس الرئاسي.