الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الجامعة العربية تشارك في مراقبة الانتخابات اللبنانية

الجامعة العربية تشارك في مراقبة الانتخابات اللبنانية

وفد الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان.

أوفدت جامعة الدول العربية، بعثة برئاسة الأمين العام المساعد، بجامعة الدول العربية، السفير أحمد رشيد خطابي، لمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان، المقرر تنظيمها في 15 من هذا الشهر، وذلك في إطار الدعم المتواصل لجامعة الدول العربية للجمهورية اللبنانية، وتلبية للدعوة التي تلقاها الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، من وزير الداخلية والبلديات للمشاركة في مراقبة الانتخابات النيابية. وأوضحت الجامعة في بيان لها، أنه -تمهيداً لأداء مهمتها الرقابية- من المقرر أن تجري البعثة سلسلة من اللقاءات مع الجهات المعنية بإعداد وتنظيم هذه الانتخابات بما فيها على الخصوص هيئة الإشراف على الانتخابات، والمجلس الدستوري، ووزارة الداخلية والبلديات، ووزارة الخارجية والمجتمع المدني.

وأضافت، أنها وضعت برنامج توزيع جغرافي لأعضاء البعثة في مختلف محافظات وأقضية لبنان لمراقبة مجريات عمليات الاقتراع والعد والفرز ورصد الأجواء الانتخابية في عدد من المراكز الانتخابية، طبقاً للقواعد المتعارف عليها ومقتضيات السلوك المعمول بها في نطاق جامعة الدول العربية بشأن الالتزام بالنزاهة والمصداقية وواجب الحياد.

وأشارت الجامعة، إلى أن البعثة ستقوم بإصدار بيان تمهيدي حول هذه الانتخابات فور انتهائها من عملية المراقبة، على أن تقوم بإعداد تقريرها النهائي الذي سيرفع للأمين العام لجامعة الدول العربية متضمناً ملاحظاتها التفصيلية حول المهمة والتوصيات الخاصة بهذا الحدث الانتخابي في سياق مواكبة تطلعات الشعب اللبناني في اختيار ممثليه البالغ عددهم 128 نائباً في مجلس النواب بحسب أحكام دستور البلاد.

يذكر أن جامعة الدول العربية سبق أن شاركت في مراقبة الانتخابات النيابية في لبنان. كما راكمت خبرة واسعة في المجال الرقابي الانتخابي، حيث قامت بمراقبة أكثر من 90 من الاستحقاقات الاستفتائية والرئاسية والبرلمانية في بلدان عربية وأجنبية عبر العالم.