الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

من التمكين إلى الريادة.. قادة وزعماء العالم يهنئون محمد بن زايد برئاسة الإمارات

من التمكين إلى الريادة.. قادة وزعماء العالم يهنئون محمد بن زايد برئاسة الإمارات

(رويترز)

سارع قادة دول العالم، بتهنئة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، «حفظه الله» بمناسبة انتخابه رئيساً للدولة، خلفاً للراحل فقيد الوطن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد، رحمه الله. وعبر قادة العالم عن تطلعهم لمواصلة التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

السعودية

هنأ خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأكد على أهمية تعزيز العلاقات الخليجية والعربية والإسلامية.

وقال الملك سلمان: يسرنا بمناسبة انتخابكم من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، أن نعرب لسموكم عن أخلص التهاني الأخوية، سائلين المولى جل وعلا، أن يوفق سموكم، ويعينكم ويسدد خطاكم، لخدمة دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها، لمواصلة مسيرة الخير والنماء التي سار عليها والدكم الشيخ زايد آل نهيان، وأخوكم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمهما الله.

وأضاف «نتطلع لاستمرار العمل على توطيد أواصر الأخوة والصداقة، بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، والعمل معاً على تعزيز العلاقات، بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأمتين العربية والإسلامية، متمنين لسموكم موفور الصحة والسعادة، ولبلدكم الشقيق مزيداً من الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار».

الكويت

وهنأ أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات.

وفي برقية، عبر أمير الكويت عن «خالص تهانيه، سائلاً المولى عز وجل أن يسدد خطاه لمواصلة قيادة واستكمال مسيرة الخير والنماء التي تشهدها دولة الإمارات الشقيقة، التي أرسى دعائمها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، طيب الله ثراهما».

وأشاد الشيخ نواف بالعلاقات التاريخية الراسخة والحميمة التي تربط الأسرتين الكريمتين والبلدين والشعبين الشقيقين، متمنياً للشيخ محمد بن زايد وافر الصحة ودوام العافية، ولدولة الإمارات الشقيقة كل التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة.

عمان

كما بعث السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطان عمان، برقية تهنئة إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات.

وأعرب سلطان عمان من خلالها عن خالص تهانيه وأطيب تمنياته لأخيه رئيس دولة الإمارات، بدوام الصحة والعافية، داعياً الله تعالى أن يوفّقه في قيادة الشعب الإماراتي الشقيق لتحقيق المزيد مما يصبو إليه من تقدم ورقي ورخاء.

البحرين

وبعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، برقية تهنئة إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة انتخابه رئيساً للدولة.

وأعرب الملك عن أخلص تهانيه وأطيب تمنياته لسموه على الثقة الغالية التي أولاها إياه إخوانه أعضاء المجلس الأعلى لاتحاد حكام الإمارات، سائلاً الباري عز وجل أن يحفظ سموه ويمده بعونه وتوفيقه ويديم عليه موفور الصحة والعافية، لمواصلة مسيرة الخير والتقدم المبارك، التي تشهدها دولة الإمارات، وتحقيق تطلعات شعبها الشقيق، في مزيد من التنمية والتطور والازدهار، وخدمة قضايا أمته، والنهوض بمسيرة العمل الخليجي والعربي المشترك.

وأكد في البرقية على عمق العلاقات التاريخية المتميزة والروابط الأخوية الراسخة والمتجذرة التي تجمع بين البلدين وقيادتيهما وشعبيهما، وحرص مملكة البحرين على المضي قدماً في كل ما من شأنه تقوية الصلات الوثيقة وتعزيز التعاون الوطيد ودفعه إلى آفاق أرحب وأوسع بما يعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.

قطر

كما بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، برقية تهنئة، إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، متمنياً له وللشعب الإماراتي مزيداً من التقدم والنماء.

مصر

وهنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد على ثقة شعب الإمارات في توليه مقاليد الحكم رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، معرباً عن أطيب التمنيات بالتوفيق لأخيه الشيخ محمد بن زايد في مواصلة مسيرة التطور والازدهار للإمارات، واستكمال السياسات الرشيدة التي حققها المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، امتداداً لمسيرة الازدهار التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

سوريا

كما هنأ الرئيس السوري بشار الأسد، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات.

وأعرب الرئيس السوري، عن تمنياته أن يكون النجاح والتوفيق حليف الشيخ محمد بن زايد على الدوام، لاستكمال مسيرة النهضة التي أسس لها الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأضاف الرئيس السوري قائلاً: «لقد كان لكم على مدى السنوات الماضية، دوراً قيادياً في وصول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مكانة رائدة على مستوى المنطقة والعالم في ميادين التنمية الاقتصادية والعلمية، واستطعتم تسخير هذه المكانة لمد الجسور وبناء علاقات استراتيجية متينة مع دول العالم، تحقيقاً لمصالح الإمارات والمنطقة العربية عموماً».

العراق

وبعث رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، بمناسبة توليه مهامه الجديدة رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعبّر الكاظمي عن مباركته للشيخ محمد بن زايد؛ لنيله ثقة المجلس الأعلى للاتحاد، متمنياً أن يكون عهده امتداداً لمسيرة العطاء والازدهار، التي امتدت في عهد المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والراحلين من أسلافه الكرام، تغمّدهم الباري بواسع رحمته.

كما أكد تطلع العراق إلى تعزيز أواصر الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين، وبما يسهم في ترسيخ أمن المنطقة، واستقرارها، ورفاه شعوبها.

فلسطين

وهنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبومازن»، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، لمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال في برقية التهنئة: يطيب لنا أن نتقدم لسموكم وللشعب الإماراتي الشقيق، بأحر التهاني القلبية، باسم دولة وشعب فلسطين وبالأصالة عن نفسي، بانتخابكم رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، ونسأل الله تعالى أن يوفقكم في قيادة بلدكم وشعبكم نحو تحقيق ما تصبون إليه من أهداف وتطلعات.

وأعرب عباس عن تمنياته بالصحة والسعادة والنجاح للشيخ بن زايد، ولبلده وشعبه بالمزيد من التقدم والازدهار.

موريتانيا

ووجه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية التهنئة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات.

وقال الرئيس الموريتاني في الرسالة: «يسعدني أن أعبر عن التهاني الخالصة لكم، بمناسبة انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع لسموكم رئيساً لدولة الإمارات، سائلاً المولى عز وجل أن يسدد خطاكم لمواصلة واستكمال مسيرة الخير والنماء، التي تشهدها دولة الإمارات والتي أرسى دعائمها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان طيب الله ثراهما».

وأضاف الغزواني: وهي مناسبة، أجدد لكم فيها حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا.

روسيا

كما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، بانتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في برقية وجهها بوتين للرئيس محمد بن زايد.

وأكد بوتين في البرقية على ثقته بأن نهج الرئيس الجديد سيؤسس ويعزز تطور لنهج العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، وأعرب عن أمله وثقته باستمرار أواصر الصداقة والتعاون في كافة المجالات بين البلدين.

وشدد بوتين على أهمية الحوار البناء والعمل المشترك الذي تتخذه البلدان، نهجاً ثابتاً في علاقتهما، معرباً من جديد عن أمله وثقته بقدرة هذه العلاقة من التوصل لحلول بناءة للقضايا الدولية الحساسة.

إثيوبيا

وهنأ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، محمد بن زايد بانتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال أبي أحمد في تغريدة: أبارك لأخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على انتخابه رئيساً للدولة، مع تمنياتي الخالصة له بالتقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لسموه.

شيخ الأزهر

وغرد شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، على تويتر بقوله: في الوقت الذي أشعر فيه بأخي العزيز الشيخ محمد بن زايد ومصابه الجلل، بفقدان أخيه وسنده الشيخ خليفة، رحمه الله، فإنني أشدّ على يديه، وأدعو الله أن يقوي ظهره، ويشد أزره ويوفقه رئيساً وقائداً لدولة الإمارات، لاستكمال مسيرة والده الحكيم في خدمة بلاده ودينه وأمته، ونشر العدل والخير في كل مكان.

عمرو موسى

كما هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية سابقاً، عمرو موسى، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بانتخابه رئيساً لدولة الإمارات، قائلاً إنه من الشخصيات الرئيسية في العالم العربي.

وأضاف عمرو موسى في مقابلة مع «سكاي نيوز عربية»، أن: دولة الإمارات تلعب دوراً مهماً في إطار العمل العربي، مشيراً إلى الأعمال المهمة التي أنجزها الشيخ محمد بن زايد في قيادة الدولة.

كما أشاد موسى بالدور الذي لعبته دولة الإمارات في توقيت دقيق من التاريخ، مؤكداً أهمية استكمال هذا الدور، لأن الشيخ محمد بن زايد كان في موقع القرار والسلطة لفترة طويلة، ويعرف كل الملفات المتعلقة بتقدم الإمارات، والمتعلقة بالعلاقات العربية العربية، وغير ذلك.

سعد الحريري

وغرد رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، قائلاً: «من التأسيس إلى التمكين فإلى الريادة.. وتبقى دولة الإمارات العربية المتحدة في أيدٍ أمينة، مع صاحب سمو الشيخ محمد بن زايد الذي يقود البلاد إلى مزيد من النجاح والتقدم والازدهار ويرسخ مكانتها عالمياً».

مجلس التعاون

وعبر الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن إيمانه بأن مسيرة الإمارات العربية المتحدة، ستمضي بثبات وقوة في ضوء الانتقال السلس والإجماع الذي حظي به انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة، كقائد ملهم لمستقبل مشرق، فخير خلف لخير سلف.

وأكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة وهي تبدأ عهداً جديداً ومرحلة تاريخية في مسيرتها المباركة بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إنما تستكمل دورها الرائد وتعزز منجزاتها ومكتسباتها وتتطلع بكل ثقة وثبات إلى المستقبل كنموذج تنموي وريادي يحظى باحترام وإعجاب العالم.

التعاون الإسلامي

وهنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لانتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال إن انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، من شأنه أن يعزز مكانة دولة الإمارات لتواصل مسيرتها كواحدة من النماذج الفريدة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والعالم بشكل عام.

ونوه على وحدة الكلمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والاتفاق والتوافق الذي يعم ديارها.

البرلمان العربي

وأعرب رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي عن تهنئته لمحمد بن زايد آل نهيان بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلفاً لفقيد الأمتين العربية والإسلامية، الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وتمنى لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة التوفيق والسداد، في هذه المرحلة المهمة من تاريخها، لمواصلة مسيرة البناء والتطوير والرخاء، التي أرسى أساسها وشيد بنيانها الراسخ، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الإمارات، واستكملها الابن البار الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بما يحقق تطلعات شعبها لمزيد من التنمية والتقدم والازدهار، واستمرار عطائها الذي لا ينضب.

كردستان العراق

كما هنأ رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وكتب نيجيرفان بارزاني في حسابه على موقع تويتر: أهنئ وأبارك لأخي العزيز صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لانتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، راجياً لسموه التوفيق والسداد في مهامه، ولشعب الإمارات الشقيق دوام الأمن والرفاه والازدهار في ظل قيادته الحكيمة، متطلعاً إلى المزيد من التعاون والعمل المشترك بيننا.