الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«سي إن إن»: لقاء بين بايدن ومحمد بن سلمان الشهر المقبل

«سي إن إن»: لقاء بين بايدن ومحمد بن سلمان الشهر المقبل

ذكرت شبكة «سي إن إن» أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد يلتقي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لأوّل مرة الشهر المقبل على أقرب تقدير. وأضافت الشبكة نقلاً عن مصادر متعددة أن اللقاء يمثل تحولاً لبايدن الذي قال في وقت سابق أن المملكة العربية السعودية بلد «منبوذ» ولا يمتلك «قيماً اجتماعية». وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إن مسؤولي إدارة بايدن يجرون محادثات مع السعوديين بشأن ترتيب لقاء شخصي محتمل أثناء رحلة خارجية للرئيس الأمريكي مقررة الشهر المقبل. وأشارت المصادر إلى أن السعودية تتولى حالياً رئاسة مجلس التعاون الخليجي، لذا فإن أي لقاء بين بايدن ومحمد بن سلمان من المرجح أن يتزامن مع اجتماع المجلس في الرياض. ونقلت الشبكة عن مسؤول أمريكي سابق مطلع على المناقشات القول إنه «يجب أن تعتمد على حدوث أمر كهذا، فالأمر يتعلق بالوقت فقط، وليس إذا ما كان اللقاء سيحدث أم لا».

ووفقاً للشبكة فإن الاجتماع بين القادة الأمريكيين والسعوديين كان يُعد أمراً روتينياً، لكنه يمثل الآن تحولاً كبيراً بسبب التوترات الأخيرة في العلاقات بينهما. وكشفت الشبكة أن المنسق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك ومستشار وزارة الخارجية لأمن الطاقة العالمي آموس هوشتاين عملاً وراء الكواليس لإصلاح العلاقة مع السعودية. وأضافت أن الرجلين زارا المملكة العربية السعودية أربع مرات منذ ديسمبر الماضي، حسبما قال مسؤول كبير، وكان آخرها إلى الرياض في فبراير حيث التقيا بمحمد بن سلمان مباشرة في محاولة لإظهار نوايا دبلوماسية حسنة ووضع الأساس لاجتماع محتمل بين بايدن وولي العهد. وتابعت أن المناقشات أصبحت أكثر إلحاحاً خلال الشهرين الماضيين، حيث حاولت الولايات المتحدة عزل روسيا عالمياً بسبب غزوها لأوكرانيا.

والتقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مستشار الأمن القومي الأمريكي تشاك ساليفان في واشنطن الأربعاء الماضي، وأكدا خلال اللقاء «الشراكة طويلة الأمد بين المملكة والولايات المتحدة في إطار ما توصّي به لجنة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين الولايات المتحدة والسعودية، والتي يشارك نائب الوزير الأمير خالد بن سلمان في رئاستها هذا الأسبوع»، حسب بيان للبيت الأبيض. وقال البيان إن المسؤول الأمريكي جدّد تأكيده خلال اللقاء «التزام الرئيس بايدن بمساعدة ودعم السعودية في الدفاع عن أراضيها، وأعرب عن تقديره لقيادة المملكة في تأمين هدنة بوساطة الأمم المتحدة في اليمن». كما ناقش الجانبان السعودي والأمريكي أهمية تنسيق الجهود لضمان المرونة الاقتصادية العالمية.