الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

لافروف من البحرين: سنضمن عبور سفن القمح والغذاء

لافروف من البحرين: سنضمن عبور سفن القمح والغذاء

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره البحريني عبداللطيف الزياني

التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأكّد خلال لقائه بالملك أنه بحث الملف الأوكراني خصوصاً، إضافة إلى قضايا إقليمية أخرى.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الثلاثاء، مع نظيره البحريني عبداللطيف الزياني، إن بلاده ستضمن عبور السفن الأوكرانية المحمّلة بالغذاء.

وناقش لافروف مع نظيره البحريني الوضع في منطقة الخليج فضلاً عن الملف الفلسطيني، وضرورة إطلاق حوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وشدّد على أن عدم تسوية النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي يشكّل بؤرة للتوتر في المنطقة.

وخلال كلامه عن الأزمة الروسية – الأوكرانية، قال الوزير الروسي إنه إذا تمت تسوية مسألة نزع الألغام، يمكن عند ذلك القول للغرب إن روسيا تستطيع ضمان عبور السفن من الموانئ الأوكرانية دون عوائق.

وحمل لافروف الدول الغربية مسؤولية التسبب بالكثير من المشاكل المصطنعة عبر إغلاق موانئ البلاد، أمام السفن الروسية وتعطيل السلاسل اللوجستية والمالية.

من جانبه، أعلن الزياني أن ملك البحرين شدد خلال لقائه مع الضيف الروسي على أهمية حلّ الصراع في أوكرانيا وضرورة اللجوء للحوار، في وقت تصاعدت المخاوف الدولية من أزمة غذاء عالمية لا سيّما وأن كييف وموسكو تعتبران في صدارة الدول المصدرة للحبوب لا سيّما القمح.