الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصادر: بايدن يرغب في إحياء القمة السنوية بين بلاده ومجلس التعاون الخليجي

مصادر: بايدن يرغب في إحياء القمة السنوية بين بلاده ومجلس التعاون الخليجي

جو بايدن. (رويترز)

ذكرت مصادر، الأربعاء، أن مسؤولين أمريكيين يخططون لجولة للرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط هذا الشهر للقاء الحلفاء في الخليج، وقد يشمل ذلك اجتماعه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وأعربت المصادر عن رغبة بايدن في إحياء القمة السنوية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي التي تعقد في الرياض.

لكن المصادر داخل وخارج الولايات المتحدة، التي تحدثت بشرط عدم الإفصاح عن هوياتها، قالت إنه لم يتم بعد اتخاذ أي قرار نهائي بخصوص هذه الجولة.

وقالت المصادر إن الجولة، التي تم الترتيب لها مبدئياً بعد قمة مجموعة السبع الكبرى في ألمانيا واجتماع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في إسبانيا، ستشمل زيارة إسرائيل حيث سيلتقي بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وستهدف الجولة المزمعة إلى تدعيم العلاقات مع السعودية في وقت يحاول خلاله بايدن إيجاد سبل لخفض أسعار البنزين المرتفعة في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً.. مصادر: العملية العسكرية التركية على سوريا « حتمية ووشيكة»

وقالت المصادر إن بايدن يريد المشاركة في قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي تعقد في الرياض. والهدف من مشاركته هو إحياء قمة سنوية بين الولايات المتحدة والمجلس، الذي يضم الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وعُمان وقطر، وبدأت في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.