السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

ترامب يهاجم ماكرون وينتقد التوزيع «غير العادل» لأعباء «الناتو»

ترامب يهاجم ماكرون وينتقد التوزيع «غير العادل» لأعباء «الناتو»

دونالد ترامب وإيمانويل ماكرون.

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشكل مباشر، واعتبر تصريحاته مؤخراً بشأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) «مهينة للغاية»، كما جدد انتقاداته المتواصلة للتوزيع «غير العادل» لأعباء الإنفاق الدفاعي داخل الناتو.

وكان ماكرون قد وصف حلف شمال الأطلسي بأنه في حالة «موت إكلينيكي».

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ قبيل قمة زعماء الحلف الـ70 في بريطانيا، الثلاثاء، إن تعليقات ماكرون «بغيضة بدرجة كبيرة جداً بشكل أساسي بالنسبة للدول الـ28»، مضيفاً أن «لا أحد يحتاج إلى حلف شمال الأطلسي أكثر من فرنسا».


وإضافة إلى انتقاده فرنسا، انتقد ترامب من جديد «من لا يدفعون» جيداً في الناتو، خصوصاً ألمانيا، علماً أنه يحض منذ انتخابه الحلفاء على رفع موازناتهم العسكرية لتقاسم العبء بشكل أفضل داخل الحلف.


وقال ترامب خلال محادثات مع رئيس الحلف الأطلسي «هذا ليس عدلاً»، وأضاف «ليس من الصواب أن يتم استغلالنا من حلف الناتو».

ويريد ترامب مواصلة الضغط على الحلفاء لدفعهم إلى تخصيص 2% من ناتجهم المحلي الإجمالي للإنفاق العسكري في موازنات 2024.

وسيبلغ إنفاق فرنسا العسكري في 2025 ما يساوي 2% من ناتجها المحلي الإجمالي، لكن ألمانيا التي سيساوي إنفاقها العسكري 1.42% في 2020، لن تتمكن من الوفاء بالتزامها قبل مطلع عام 2030.

ورحب ترامب بالحصول على 130 مليار دولار إضافية في هذا الإطار، في إشارة إلى المبلغ الإجمالي الذي وافقت كندا والدول الأوروبية على إضافته لموازناتها الدفاعية خلال 4 سنوات، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه لا يزال «غير راضٍ».