الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

من عالم الجمال إلى عالم الإرهاب.. مَن هي أماني نور؟

من عالم الجمال إلى عالم الإرهاب.. مَن هي أماني نور؟
بعد أن تم تداول اسمها بكثرة على وسائل الإعلام البريطانية والعربية مؤخراً، أثارت أماني نور الجدل بعد زواجها من مقاتل إرهابي ينتمي إلى تنظيم داعش وتوجيه تهم إليها بتمويل التنظيم بمبلغ وقدره 35 جنيهاً إسترلينياً للجماعة الإرهابية.

من هي أماني نور؟



أماني نور هي إحدى المتسابقات المتأهلات للدور نصف النهائي في مسابقة ملكة جمال بريطانيا للمراهقات في عام 2014، وهي طالبة فنون مسرحية سابقة.

في سن الـ18 عاماً كانت أماني على علاقة بلاعب ليفربول السابق «شيي أوجو»، لكنها انفصلت عنه لتدخل إلى الإسلام عن اقتناع تام، لكنها بدلاً من التمسك بتعاليم الإسلام انتقلت إلى مستوى آخر من الأفكار المتطرفة.


وحسبما نشرت الصحف البريطانية، فإن أماني تزوجت من مقاتل ينتمي لتنظيم داعش الإرهابي في حفل أُقيم على الإنترنت.



وبحسب التقارير، تم اعتقال أماني (21عاماً) من قبل السلطات البريطانية بتهمة تمويل الجماعات الإرهابية المحظورة، وذلك بعدما قامت بتحويل مبلغ 35 جنيهاً إسترلينياً، ما يعادل 45.5 دولار أمريكي من حساب "الباي بال" الخاص بها لزوجها الداعشي.

ووقعت أماني في حب زوجها الحالي، بعدما أرسل إليها رسائل في عيد ميلادها الـ20 على تطبيق تيلغرام، علماً بأنها خططت للانضمام إليه في سوريا.



وأمام القضاء، نفت نور تقديم تبرعات غير مشروعة بقيمة 35 جنيهاً إسترلينياً، للمساعدة في تمويل الإرهاب باستخدام اسم مستعار، وادعت أنها تعتقد بأن الأموال ستذهب لشراء الغذاء للنساء والأطفال في سوريا.

ونظر القاضي وهيئة المحلفين لشخصية الفتاة السابقة قبل هذا التحول وعمرها الصغير، وتم وضع كل ذلك في عين الاعتبار، وتم الإفراج عنها مقابل كفالة مالية وعدة شروط، منها حظر التنقل ووضعها على قائمة الممنوعين من السفر وتسليم جواز سفرها للمحكمة.

وتم تحديد جلسة بتاريخ 20 من شهر ديسمبر الجاري للنطق بالحكم.



جدير بالذكر أن الشرطة عثرت بعد مداهمة منزل الفتاة على تذكرة طيران إلى تركيا، حيث كانت ستتوجه من هناك لسوريا لملاقاة زوجها لأول مرة على أرض الواقع، وعُثر على رسائل بينها وبين رجل يُدعى كريم سينت، وامرأة أخرى تدعى فيكتوريا ويبست، تمت إدانتهما بـ3 تهم تتعلق بالإرهاب.

ورغم نفيها لتهم دعم الإرهاب تؤمن أماني بأفكار متطرفة منافية لما تنص عليه الشريعة الإسلامية من سلام، حيث ذكرت أنها لا تواجه مشكلة "مع قتل الناس بصورة عادلة" إذا رفضوا القيام بأشياء معينة "في الإسلام".

قالت نور إنها تعتقد أن زوجها كان يقاتل من أجل محاربة الظلم وتطبيق الإسلام بالشكل الصحيح.