الثلاثاء - 29 سبتمبر 2020
الثلاثاء - 29 سبتمبر 2020
رئيسة اليونان الجديدة كاترينا ساكيلاروبولو في أثينا. (أ ف ب)
رئيسة اليونان الجديدة كاترينا ساكيلاروبولو في أثينا. (أ ف ب)

اليونان.. امرأة تتولى رئاسة البلاد لأول مرة في التاريخ

انتخب البرلمان اليوناني بأغلبية ساحقة، القاضية في المحكمة العليا كاترينا ساكيلاروبولو (64 عاماً) رئيسة للبلاد، لتصبح أول امرأة تصل إلى سدة الحكم في هذا البلد عبر التاريخ.

وحسب رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس، من المقرر أن تتولى ساكيلاروبولو رئيسة مجلس الدولة، وهي أعلى محكمة إدارية في اليونان، الرئاسة خلفاً لبروكوبيس بافلوبولوس الذي تنتهي ولايته، البالغة مدتها 5 سنوات في مارس المقبل.

ووافق البرلمان المؤلف من300 عضو، اليوم الأربعاء، بأغلبية 261 صوتاً مقابل 33 لمنح ساكيلاروبولو، المنصب الشرفي إلى حد كبير، في مجتمع يحظى نساؤه بتاريخ محدود في المناصب السياسية العليا.


وأعلن رئيس الحكومة المحافظ أن ساكيلاروبولو هي مرشحة «الوحدة» و«التقدم»، وقد اختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد.

وأضاف رئيس الوزراء الذي كان واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته «لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل».

وأردف «نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزاً في حق النساء»، لكن «هذا الأمر يتغير من الآن فصاعداً، بدءاً بقمة هرم السلطة».

حققت ساكيلاروبولو اختراقاً كبيراً في تسلم مناصب عليا حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في البلاد في أكتوبر 2018 بتسمية من رئيس الوزراء السابق ألكسيس تسيبراس.

وفور تسميتها في 15 يناير الجاري أثناء خطاب متلفز ألقاه رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة بإجماع في مجتمع يعتبر ذكورياً إلى حد كبير، ولا يصل إلى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

ولا تنتمي ساكيلاروبولو إلى أي حزب سياسي، وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة، كما أنها مطلّقة ولديها ولد.
#بلا_حدود