الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

فيضانات البرازيل تودي بحياة العشرات وتشرد الآلاف

فيضانات البرازيل تودي بحياة العشرات وتشرد الآلاف

رجال إنقاذ يبحثون عن ضحايا الفيضانات في البرازيل. (أ ف ب)

لقي ما لا يقل عن 46 شخصاً مصرعهم، اليوم الأحد، بينما شُرد أكثر من 25 ألفاً آخرين، بسبب فيضانات واسعة النطاق اجتاحت جنوب شرقي البرازيل، بعد عواصف وأمطار غزيرة.

وكانت السلطات المحلية في ولاية ميناس جيرايس قالت إن 37 شخصاً لقوا حتفهم، بينما نزح 17 ألفاً عن ديارهم أو تم إجلاؤهم منها، فيما لا يزال 25 شخصاً في عداد المفقودين، بحسب رويترز.

كانت حكومة ولاية ميناس جريس أعلنت حالة الطوارئ في 47 مدينة في الولاية بينها العاصمة الإقليمية بيلو هوريزونتي، وحذرت السلطات من وقوع انهيارات أرضية.


ودُفنت عائلة مكونة من 5 أفراد بعد أن عادت إلى مسكنها مساء الجمعة بعد أن غادرته، ولم ينج أحد منها.


وذكرت خدمة الطقس البرازيلية «إنميت» أن العاصمة الإقليمية بيلو هوريزونتي شهدت خلال اليومين الماضيين هطول أمطار هي الأكثر غزارة منذ أكثر من 100 عام. وهطل ما مجموعه 171.8 لتر من مياه الأمطار لكل متر مربع خلال 24 ساعة.

وتم رفع حالة الاستنفار يوم السبت، عند سد في منجم باراو دي كوكيس على مسافة نحو 50 كم من بيلو هوريزونتي، حيث أعلنت شركة المنجم أن الأمطار الغزيرة أضرت بالبنية التحتية للسد، مشيرة إلى أن السد لا يزال مستقراً لكنه عرضة لخطر كبير لأن سداً آخر باتجاه منبع نهر، يواجه خطر الانهيار منذ عام.

كان سد منجم تابع لشركة فالي في مدينة بورمادينيو على مسافة 30 كم جنوب غرب بيلو هوريزونتي، قد انهار يوم 25 يناير من العام الماضي، ما أدى إلى مقتل 270 شخصاً تحت الانهيارات الطينية.

ورفع الادعاء العام في ولاية ميناس جريس دعوى قضائية يوم الثلاثاء الماضي بتهمة قتل عدة أشخاص ضد الشركة وضد الشركة البرازيلية المملوكة للهيئة الألمانية للرقابة على الجودة.