الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

ترامب وحكومته.. تاريخ من الأزمات مع الصحافة

ترامب وحكومته.. تاريخ من الأزمات مع الصحافة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتاريخ من إهانة الصحافة

وجّه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مؤخراً، اتهاماً مباشراً لمراسة محطة NPR، بالكذب وخرق القوانين الأساسية للصحافة واللياقة، بعد أن ادعت أن بومبيو قام بسبها أثناء مقابلة حادة.

وقالت المراسلة ماري لويس كيلي إن بومبيو قام بسبها بعدما سألته عن أوكرانيا والسفير الأمريكي المقال.



وفي بيان غير معتاد إلى حد كبير، انتقد بومبيو يوم السبت الإذاعة الوطنية العامة ومراسلتها ماري لويز كيلي، متهماً إياهما بالكذب عليه حول موضوع المقابلة والدخول في حوار علني عدائي أعقب ظهوره على الهواء.



ومن ناحية أخرى، انتقدت قناة فوكس نيوز الأمريكية وزير الخارجية مايك بومبيو بسبب ما فعله بالصحافية ماري لويز كيلي، واندلعت تقارير إعلامية تفيد بأن بومبيو سخر منها عندما سألها إذا كانت تعرف موقع أوكرانيا على الخريطة.

ووصف المحلل البريطاني ستيف هيلتون بومبيو بالمتنمر، وأكد أنه من المفترض أن يكون قادراً للتعامل مع الأسئلة الصعبة بدلاً من التصرف كالطفل الصغير.

ويذكر أن هذا الهجوم هو ليس الهجوم الوحيد على الصحافة في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذ حصلت في عهده العديد من الهجمات المتكررة على الصحافة.

ترامب يخوض حرباً ضد وسائل إعلام أمريكية



من منا لا يذكر التصريحات التي أدلى بها ترامب ضد العديد من الوسائل الإعلامية الأمريكية، والتصريحات التي استهدفت العديد من الإعلاميين الأمريكيين، وكان من بين هؤلاء المذيعة جوي ريد التي قامت بتأليف كتاب تحت عنوان، "الرجل الذي باع أمريكا"، ووصفها ترامب حينها بـ«غير الموهوبة وسيئة السمعة» ولم يكتفِ بذالك بل أضاف أنه «لا يوجد أمل في نجاحها».



وعلى السياق ذاته دعا ترامب إلى إقالة مقدمة البرامج الكوميدية سامنثا التي أدلت بتعليق غير جيد عن ابنته ومستشارة البيت الأبيض إيفانكا ترامب.



«الوقح»



يعد الصحافي جيم أكوستا من أشهر من طالتهم نوبات غضب ترامب، وذلك بعد الملاسنة الشهيرة بين الرجلين في البيت الأبيض أثناء مؤتمر صحافي في نوفمبر 2018، والتي وصف فيها الرئيس المراسل الصحافي بـ«الوقح»، وليس هذا فحسب، بل وجه له البيت الأبيض تهمة إساءة إحدى الموظفات وتم سحب الترخيص الذي يخوله للتغطية في البيت الأبيض منه.

إهانة بدون سبب



ولم يتوقف الأمر عند هذا الأمر فحسب، ففي أكتوبر 2018 خلال مؤتمر صحافي وجّه دونالد ترامب تعليقات مهينة لمراسة شبكة "أيه بس سي" سيسيليا فيغا عندما اختارها لطرح سؤال إلان أنه علق قائلاً: "لقد صدمت من اختياري لك"، ولم يكتفِ بذلك وأضاف: "أعرف أنك لا تفكرين على الإطلاق".

ميكا المجنونة



ومعروف عن ترامب تغريداته المثيرة للجدل، والتي لم يستثنِ منها أحداً، وفي يونيو 2017 هاجم ترامب بتعريدة ميكا بريجنسي مذيعة شبكة "أم أس أن بي سي: الإخبارية، ووصفها بـ"ميكا المجنونة".

ألفاظ بذيئة



وفي مارس 2018 هاجم ترامب مذيع قناة " أن بي سي"، تشاك تود، عندما كان يروي حديثاً دار بينهما في أحد البرامج، ووصفه بـ"تود النائم" وشتمه بألفاظ بذيئة.