الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
محاولات الديمقراطيين لعزل ترامب متواصلة رغم تأكدهم من البراءة (أ ف ب)

محاولات الديمقراطيين لعزل ترامب متواصلة رغم تأكدهم من البراءة (أ ف ب)

الديمقراطيون يحثون "الشيوخ" على عزل ترامب رغم «البراءة المؤكدة» غداً

حث الديمقراطيون الذين يمثلون الادعاء في محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجلس الشيوخ على إدانته وقالوا إنه ينبغي عزله لحماية الديمقراطية الأمريكية، جاء ذلك قبل يوم من جلسة محاكمة الرئيس التي حددها المجلس الأربعاء، والتي تبدو البراءة فيها مؤكدة.

واختتم النائب آدم شيف المرافعات النهائية التي طرحها أعضاء مجلس النواب السبعة الذين يمثلون الادعاء في المحاكمة، وذلك بعدما وصف محامو الرئيس القضية بأنها ذات دوافع سياسية ولا أساس لها.

وقال شيف أمام أعضاء مجلس الشيوخ «أثبتنا أن دونالد ترامب مذنب. عليكم الآن الالتزام بنزاهة العدالة وإدانته».

وأضاف «لقد غدر بأمننا القومي وسيفعل هذا مجدداً. لقد تلاعب بانتخاباتنا وسيفعل هذا مجدداً. لن تغيروه. لن تقدروا على تقييده».

وقال «أي رئيس بمنأى عن المحاسبة خطر على قلب ديمقراطيتنا النابض».

واقتربت المساءلة في مجلس الشيوخ من نهايتها قبل يوم واحد من الموعد المقرر لإلقاء ترامب خطاب حالة الاتحاد السنوي أمام الكونغرس وفي اليوم نفسه الذي يدلي فيه الناخبون بولاية أيوا بأصواتهم في أول عملية انتخابية بالولايات لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي الذي سيواجه ترامب في انتخابات الثالث من نوفمبر.

ومن المقرر أن يجري مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو ويهيمن عليه الجمهوريون تصويتاً اليوم الأربعاء بشأن عزل ترامب من منصبه. ويبدو من المؤكد أن يبرئه المجلس، إذ يتطلب عزله موافقة ثلثي الأعضاء، ولم يطالب أي من الجمهوريين الـ53 بمجلس الشيوخ بإدانته.

#بلا_حدود