الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
وزير خارجية أوكرانيا، فاديم بريستايكو (أرشيفية)

وزير خارجية أوكرانيا، فاديم بريستايكو (أرشيفية)

أوكرانيا: نضغط على إيران لمعرفة من أمر باستهداف الطائرة لمحاكمته

أكد وزير خارجية أوكرانيا، فاديم بريستايكو، أن بلاده "ضغطت على إيران لأخذ الصندوقين الأسودين للطائرة التي تم إسقاطها قرب طهران، في وقت سابق من الشهر الماضي".

وقال بريستايكو للصحافيين في روما "إننا نريد أن نعرف من أمر بإطلاق النار على الرحلة رقم 752، ويجب تقديمه للعدالة".

وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ تابعة لشركة الخطوط الجوية الأوكرانية قد تعرضت لإطلاق صاروخ من الحرس الثوري الإيراني، قبل أكثر من شهر، يوم الأربعاء 8 يناير بعد دقائق فقط من إقلاعها من مطار طهران، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها الـ176.


وأنكر المسؤولون الإيرانيون هجوم الحرس الثوري على الطائرة لمدة 3 أيام، لكن بعد أن كشفت السلطات الأمريكية والكندية عن تعرض الطائرة لهجوم صاروخي، أقرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية في بيان لها، بأن طائرة الركاب التي كانت متجهة من طهران إلى كييف تم استهدافها بصاروخ للحرس الثوري الإيراني.

ورغم مرور أكثر من شهر، لم تتم قراءة الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية من قبل هيئة الطيران المدني الإيرانية، ولم تتخذ إيران بعد أي إجراء لإرسال الصندوقين الأسودين إلى أوكرانيا أو فرنسا لتفريغ بياناتهما.

وقال وزير الخارجية الأوكراني أمس إن "التعاون مع طهران بشأن الصندوقين الأسودين كان في غاية الصعوبة منذ البداية، ونحن نحاول إيصال رسالتنا".
#بلا_حدود