الأربعاء - 08 أبريل 2020
الأربعاء - 08 أبريل 2020
صورة من الاجتماع الأول للحكومة الجديدة في بريطانيا. (أ ف ب)
صورة من الاجتماع الأول للحكومة الجديدة في بريطانيا. (أ ف ب)

من هم الوزراء الجدد في حكومة جونسون؟



أعاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تشكيل حكومته الخميس بتعيين فريق يأمل أن ينفذ رؤيته لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ويحل الانقسامات، سواء داخل حزب المحافظين أو في الدولة ككل، فمن هم الوزراء الجدد؟

في السطور التالية نتعرف على وزراء حكومة بوريس جونسون الجديدة:


ريشي سوناك وزير الخزانة:

حل سوناك محل ساجد جافيد الذي استقال إثر خلاف مع بوريس جونسون رئيس الوزراء، وكان سوناك الرجل الثاني في وزارة الخزانة، إذ كان السكرتير الأول للوزارة منذ يوليو الماضي، وقبل مناصبه السياسية كان رجل أعمال بارزاً وأسس شركة استثمارية كبرى، وهو متزوج من أكشاتا مورثي ابنة ملياردير هندي.

آن ماري تريفيليان وزيرة التنمية الدولية:

من أشد مناصري خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وسبق لها الاستقالة من منصب وزاري غير رفيع في 2018 احتجاجاً على خطة الخروج التي اقترحتها رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي، وقبل توليها مناصب سياسية كانت محاسبة معتمدة وتخصصت في مجال مراقبة الإنفاق الحكومي.

جورج يوستايس وزير البيئة:

سبق أن شغل مناصب حكومية في عهد ديفيد كاميرون وتيريزا ماي، لكنه استقال في 2019 احتجاجاً على إدارة ماي لملف الخروج من الاتحاد الأوروبي.

أماندا ميلينغ:

وزيرة بلا وزارة، عضو في البرلمان منذ عام 2015 ولديها خبرة كبيرة في العمل البرلماني الحزبي وستحضر اجتماعات الحكومة، معروفة بولائها الشديد لبوريس جونسون، وكانت تعاونه في حملته في انتخابات حزب المحافظين الداخلية لخلافة تيريزا ماي.

سويلا بريفيرمان المدعي العام:

من أبرز مناصري الخروج من الاتحاد الأوروبي وترأست مجموعة البحث الأوروبية المرموقة التي روجت للبريكسيت.

استقالت من منصبها في 2019 احتجاجاً على إدارة تيريزا ماي لملف بريكسيت، وهي عضو في البرلمان منذ 2015.

#بلا_حدود