الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

قرقاش يؤكد ضرورة عودة الدور العربي إلى سوريا

قرقاش يؤكد ضرورة عودة الدور العربي إلى سوريا

الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي. (أرشيفية)

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أن التطورات في سوريا وما يجري في إدلب من مواجهات خطيرة تؤكد ضرورة عودة الدور العربي إلى المشهد السوري.

وقال الدكتور أنور قرقاش، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، اليوم الأربعاء، إن المتابع للمشهد السوري وما يجري في إدلب من مواجهات خطيرة يدرك أبعاد غياب الدور العربي.

وأضاف:«صراع مصالح يطال البشر والأرض تخوضه الدول وكأن العالم العربي مشاع أو فضاء لطموحها ولامتدادها الاستراتيجي، عودة الدور العربي لمواجهة تحديات الأمن العربي أصبح أكثر من ضرورة».

يأتي ذلك بينما يواصل الجيش السوري عملياته في إدلب وبعض مناطق الشمال لاستعادة السيطرة على هذه المناطق الحدودية التي تصر تركيا على التدخل فيها عبر دعم مسلحي الفصائل والجماعات الإرهابية في المنطقة.

وحقق الجيش السوري تقدماً ملحوظاً خلال الأيام الأخيرة، وهو ما أغضب النظام التركي الذي دفع بتعزيزات كبيرة إلى المنطقة في محاولة لعرقلة تقدمه، لكن ذلك لم يفلح حتى الآن.

وفجّر التصعيد التركي الأخير في إدلب السورية أكبر موجة نزوح منذ اندلاع الحرب في البلاد قبل نحو 9 سنوات، ليتحول الوضع إلى ما يشبه «تسونامي» نزوح.