الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أوبراين ينفي دعم روسيا لإعادة انتخاب ترامب ولا يستبعد مساندتها لساندرز

أوبراين ينفي دعم روسيا لإعادة انتخاب ترامب ولا يستبعد مساندتها لساندرز

السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز. (أ ف ب)

نفى مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، ما تردد عن تحذير مسؤولين في المخابرات الأمريكية من تدخل روسي في حملة الانتخابات الرئاسية، بهدف دعم فرص إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب.

وقال أوبراين، في مقابلة لمحطة ABC News، تبث اليوم الأحد، إنه ليس لديه أي معلومات استخباراتية تفيد بأن موسكو تقوم بإجراءات تعزز فرص إعادة انتخاب ترامب.

وأضاف في مقتطفات تنويهية قامت المحطة ببثها السبت، أنه على اطلاع جيد على هذا الأمر، مشيراً إلى أنه ليس بمستغرب إذا ما حاولت موسكو مساعدة عضو الكونغرس الأمريكي، السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، على الفوز في الانتخابات.


كانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت عن مصدر مطلع نهاية الأسبوع الماضي قوله إن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية أبلغوا أعضاء لجنة الاستخبارات في مجلس النواب خلال إفادة سرية بأن روسيا تواصل تدخلها في الانتخابات الأمريكية المقررة نوفمبر المقبل، على غرار ما فعلت في انتخابات 2016 التي أوصلت ترامب إلى الحكم.


وبعد تلك الإفادة، أقال ترامب القائم بأعمال رئيس الاستخبارات واستبدله بآخر موالٍ له، في خطوة تزامنت مع حديث الديمقراطيين عن مخاوفهم بشأن الأمن القومي للبلاد.

في سياق متصل، صرح ساندرز الذي ينافس على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي له في انتخابات الرئاسة المقبلة بأن مسؤولي الاستخبارات أبلغوه قبل شهر أن روسيا تقوم على ما يبدو بحملات تضليل ودعاية لتعزيز حملته الانتخابية.

وتوقع ساندرز، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فوزه في ولاية نيفادا، وفقاً للمؤشرات الأولية للتصويت، خلال الانتخابات التمهيدية الحالية للحزب الديمقراطي. وقال: «دعونا نفُز بترشيح الديمقراطيين وهزيمة ترامب وتغيير البلاد».

ومن المرجح أن يؤدي التقدم الواضح للسيناتور اليساري في الولايات الغربية إلى ترسيخ وضعه كمرشح ديمقراطي أول في السباق الرئاسي القادم.