الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

انتحار وزير ألماني بسبب كورونا

انتحار وزير ألماني بسبب كورونا

انتحار وزير المالية الألماني يصدم الشعب الألماني في زمن كورونا

انتحر وزير مالية ولاية هيسن الألمانية توماس شيفر، السبت، بسبب «قلقه البالغ» من التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس «كورونا»، وفق ما أعلن رئيس حكومة الولاية فولكر بوفيير.

وعُثر على جثة الوزير (54 عاماً) وهو متزوج وأب لولدين، قرب خط لسكك الحديد.

ورجّحت النيابة العامة في فيسبادن فرضية أن يكون شيفر قد أقدم على الانتحار.

وفيشر يتولى منذ 10 سنوات وزارة مالية الولاية التي تضم فرانكفورت، العاصمة المالية لألمانيا، ومقر المصرف المركزي الأوروبي والمصارف الألمانية الكبرى.

وفي بيان مسجّل، قال بوفيير: إن فيشر كان يعمل «ليل نهار» لمساعدة الشركات والموظفين على التكيف مع التداعيات الاقتصادية لفيروس «كورونا»، مبدياً «صدمته» إزاء ما جرى.

وقال رئيس حكومة الولاية المقرّب من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والمنتمي إلى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي كان شيفر عضواً فيه، «اليوم يمكننا أن نعتبر أنه كان لديه قلق بالغ».

وأوضح بوفيير الذي بدا عليه التأثر «نحتاج إلى شخص مثله في هذه الأوقات الصعبة بالتحديد».

آخر المستجدات





بعد انتحار وزير مالية ولاية هيسن الألمانية توماس شيفر، نشر موقع صحيفة دوتشيه فيليه الألماني، تفاصيل العثور على جثته، وعثر أشخاص على جثة شيفر على قضبان السكة الحديدية، ووقاموا بإبلاغ الطوارئ.

وعندما عاينت الفرق الطبية والمسعفون، الجثة لم يتمكنوا في البداية من التعرف على الهوية بسبب مدى الإصابات البليغة.

وأشار دوتشيه فيليه إلى أن التحقيقات الجنائية في مكان الحادث، تمكنت من الوصول إلى هوية الجثة عن طريق تحليل الحمض النووي، وتبيَّنت أنها جثة وزير المالية لولاية هيسن، توماس شيفر.

وقال المحققون: إن تحقيقاً في مكان الحادث أكد هوية الرجل على أنه شيفر، وأن الوفاة كانت على الأرجح انتحاراً.

ولم تكشف الشرطة على الفور عن مزيد من التفاصيل حول القضية.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام ألمانية، ونقلاً عن مصادر قريبة من المسؤولين عن التحقيق، ترك شيفر رسالة قبل أن يقدم على الانتحار وينهي حياته، وشرح فيها الأسباب التي جعلته يقدم على هذه الخطوة.

كما أشارت وسائل الإعلام، أن شيفر كان يظهر بانتظام في الأماكن العامة في أيامه الأخيرة، ويعرض على الأفراد تقديم المساعدات المالية خلال أزمة الفيروس التاجي.

صدمة بين الأوساط السياسية بسبب انتحار توماس شيفر



أثارت الوفاة المفاجئة للوزير شيفر المنتمي لحزب المستشارة أنغيلا ميركل «المسيحي الديمقراطي»، صدمة في الأوساط السياسية والشعبية بألمانيا، خصوصاً أن البلاد تجتاز أزمة انتشار فيروس كورونا،وكان الرجل يعدّ أبرز خليفة لرئيس وزراء الولاية الحالي فولكر بوفييه، الذي قال: إنه كان يعتزم لقاءه ظهر اليوم الأحد، لبحث سبل مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا في الولاية.

وأعرب بوفييه عن صدمته الشديدة، وقال: «نحن جميعاً مصدومون، ومن الصعب تصديق أن توماس شيفر فجأة، وبشكل غير متوقع أخذه الموت».

وتوجَّه رئيس وزراء الولاية بعبارات المواساة والنعي لأسرة شيفر، قائلاً: «نتقدم بخالص تعازينا لأقرب أقربائه أولاً، ونتمنى لهم الصبر والقوة في هذه الأوقات الصعبة».

ومن جهتها، غرّدت وزيرة الدفاع ورئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي، أنغريت كرامب كارنباور، على حسابها في تويتر: «لقد صدمنا كلنا في الحزب المسيحي الديمقراطي، خبر الوفاة المفاجئة لتوماس شيفر، يصدمنا ويجعلنا حزينين ومذهولين، الآن، كل أفكارنا وصلواتنا مع عائلته».



وخلّف توماس شيفر، طفلين مع زوجته، وأمضى أكثر من عقدين من عمره، مساهماً في السياسة العامة لبلاده على المستوى المحلي والوطني، حيث يعد واحداً من ذوي الخبرة الكبيرة في الأمور المالية.

وذكرت تقارير محلية أن شيفر كان نشيطاً جداً في عمله خلال الفترة الأخيرة في مواجهة أزمة كورونا.

واهتزت ولاية هيسن على المستويين السياسي والشعبي، لنبأ وفاة شيفر، وأعرب بوريس راين رئيس برلمان ولاية هيسن عن عميق تأثره وحزنه لوفاة شيفر، وقال: «نفتقده الآن فعلاً، لا أستطيع أن أتخيل الأمر، وكيف يمكن أن تكون السياسة بدونه».

كورونا في ألمانيا



تأتي حادثة انتحار رئيس مالية ولاية هيسن الألمانية، وسط أجواء أزمة تجتازها ألمانيا تحت وطأة ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا، رغم أن عدد الوفيات يظل محدوداً، مقارنة بدول أوروبية عديدة، مثل: إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

ومن جهته، دعا فولكر يونغ رئيس الكنيسة الإنجيلية في هيسن، ناساو، إلى «الصبر والتضامن الاجتماعي وعدم فقدان الأمل» في مواجهة وباء كورونا وانتشار أخبار الموت وشعور الناس«بوطأة تهديد الحياة وهشاشتها»، داعياً إلى التحلي بـ«الشجاعة».

وبلغ عدد الإصابات حتى اللحظة في ألمانيا، حوالي 62 ألفاً، بينما تجاوز عدد الوفيات الـ500 وفاة.