الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

روسيا توسع نطاق إجراءات العزل وتشديد العقوبات على المخالفين

روسيا توسع نطاق إجراءات العزل وتشديد العقوبات على المخالفين

شوراع موسكو غطاها الجليد وهجرها المارة. (أ ف ب)

توسَّع نطاق إجراءات عزل السكان لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد في روسيا الثلاثاء ليشمل عشرات المناطق فيما سارع النواب من جهتهم إلى إقرار عقوبات مشددة أكثر في حال مخالفة التوجيهات الصحية.

بحسب إحصاء لوكالات الأنباء الروسية، فإن 51 منطقة في روسيا على الأقل من أصل 85 في هذا البلد الأكبر في العالم من حيث المساحة، أعلنت الثلاثاء عن إجراءات عزل تام للسكان أي ما يشمل أكثر من 100 مليون شخص.

وشملت الإجراءات أبرز المراكز المدنية مثل موسكو وسان بطرسبورغ أو إيكاتيرنبورغ.

وكانت موسكو، العاصمة التي تعد رسمياً 12 مليون نسمة، أول من بدأ تطبيق إجراءات العزل الاثنين. ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى احترام هذه الإجراءات.

من جانب آخر، أفادت وكالتا إنترفاكس والتلفزيون الرسمي الروسي بأن رئيس أطباء مستشفى موسكو الرئيسي لمعالجة المصابين بكورونا دينيس بروتسنكو أصيب بالوباء وهو كان قد التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي.

وسارع المتحدث باسم الكرملين إلى تأكيد أن الرئيس الروسي يُجري فحوصاً مخبرية دورية و«كلها طبيعية».

وبحسب آخر حصيلة رسمية فإن روسيا باتت تسجل 2237 حالة إصابة مثبتة بفيروس كورونا المستجد و17 حالة وفاة بعدما تم إحصاء 500 إصابة و8 وفيات في الساعات الـ24 الماضية وهو رقم قياسي حتى الآن.

ويسمح لسكان المناطق التي فرضت تدابير العزل بالخروج من منازلهم فقط للتوجه إلى العمل أو للطوارىء الطبية أو للتمون.

وأغلقت المتنزهات والمراكز التجارية والمطاعم.

واعتمد النواب أيضاً في مجلس الدوما الثلاثاء رزمة مشاريع قوانين تتضمن فرض عقوبات مشددة للأشخاص الذين لا يحترمون «القواعد الصحية».

تم القيام بالقراءات الثلاث اللازمة للنص خلال نهار الثلاثاء.

وأحد هذه الإجراءات الذي اعتمد في قراءة ثالثة وأخيرة ينص على عقوبة تصل إلى السجن 7 سنوات لكل من ينتهك الحجر بشكل يؤدي إلى وفاة شخصين على الأقل.

وفي حال انتهاك العزل بشكل يؤدي إلى وفاة شخص أو التسبب بإصابات بشكل متعمد أو لمضاعفات طبية خطيرة فإن النص يتضمن عقوبة تصل إلى السجن 5 سنوات وغرامات تصل إلى 2 مليون روبل أي 23 ألف يورو.

وانتهاك قواعد العزل يمكن أن يؤدي إلى غرامات تراوح بين 500 ألف روبل و700 ألف (5800 يورو إلى 8100 يورو).

من جانب آخر، صوت النواب في قراءة ثانية على مشروع قانون ينص على فرض عقوبات مشددة يمكن أن تصل إلى السجن 5 سنوات لمن ينشر معلومات خاطئة متعلقة بفيروس كورونا المستجد.

تم التصويت على قانون آخر الثلاثاء يجيز للحكومة إعلان حالة الطوارئ في روسيا.

ووافق مجلس الاتحاد الروسي فوراً على هذه القوانين التي لا يزال يجب أن يصادق عليها الرئيس بوتين لكي تدخل حيز التنفيذ.

إلى ذلك أمر رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين الثلاثاء باللجوء إلى معطيات مشغلي الهواتف النقالة لمراقبة مدى احترام إجراءات العزل المفروضة في روسيا وخصوصاً في موسكو، البؤرة الأساسية للوباء.

وأمر خصوصاً وزارتَي الاتصالات والداخلية «بمساعدة مشغلي الهواتف النقالة» بمراقبة مدى احترام الأشخاص الذين يخضعون لحجر منزلي بعد إقامة في الخارج، لإجراءات العزل.

من جهته، أمر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين بفرض «مراقبة تامة» بفضل التكنولوجيا الجديدة لا سيما شبكة هائلة من كاميرات المراقبة التي يمكن أن تتعرف على الوجوه.

لمتابعة خارطة انتشار كورونا وآخر الإحصاءات.. اضغط هنا

الرابط: https://www.alroeya.com/map