الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

كورونا يفضح «حكم الرجل الواحد» لنظام أردوغان

كورونا يفضح «حكم الرجل الواحد» لنظام أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في موسكو. (رويترز)

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن أزمة وباء فيروس كورونا المتحور فضحت نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يتبع سياسة «حكم الرجل الواحد»، وذلك بسبب قراراته المتخبطة وسياساته القمعية.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، انتشر في تركيا مقطع فيديو لسائق شاحنة هذا الأسبوع عبَّر فيه عن مشاعر الملايين من الأتراك من الطبقة العاملة من الفقراء الذين لا يلاحظون نصيحة الحكومة في البقاء بالمنزل.

وقال السائق مخاطباً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «أنت الآن تخبرني بالحجر الذاتي في المنزل. يا رجل، كيف يمكنني ذلك؟ ليس لدي معاش. لست موظفاً حكومياً. لست غنياً».

وأضاف «أنا عامل، سائق شاحنة. إذا لم أعمل فليس لدي خبز. لا أستطيع دفع الإيجار أو فاتورة الكهرباء أو الماء. هذا أسوأ من الموت. قبل أن تطلب منَّا البقاء في المنزل، توقف عن خداع نفسك. اتخذوا تدابير لنا حتى نتمكن من اتخاذ الاحتياطات لأنفسنا. إما أن أبقى في البيت بحسب كلامك أو أموت من الجوع أو أموت من الفيروس. في النهاية، ليس الفيروس ولكن نظامك هو الذي سيقتلني».

وفي غضون أيام، تم اعتقاله لكن أُخلي سبيله في وقت لاحق.

وتواجه تركيا اليوم الليبرالية وسوء الإدارة الاقتصادية وقد تفاقم كلاهما في ظل نظام الرجل الواحد للرئيس أردوغان بطرق كشفها بالكامل الآن فيروس كورونا.

لقد انكسرت تركيا قبل فترة طويلة من ظهور الفيروس، بسبب مجموعة من القرارات السيئة وتدهور مكانتها السياسية، مما أدى إلى تدهور مناخ الاستثمار الذي كان في الماضي.

ومع تراجع شعبية أردوغان وطول مدة بقائه على رأس الدولة، بات على قمة أولوياته البقاء في السلطة، وذلك فوق أي اعتبار.

لمتابعة خارطة انتشار كورونا وآخر الإحصائيات .. اضغط هنا