الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

رئيس تشيلي يثير غضب المعارضة بصور في ميدان احتجاج «تحت الحجر»

رئيس تشيلي يثير غضب المعارضة بصور في ميدان احتجاج «تحت الحجر»

المعارضة اعتبرتها «استفزازاً».. رئيس تشيلي يخترق الحجر ويلتقط صوراً وسط شعارات مناهضة.



أثار رئيس تشيلي سيباستيان بنيرا، غضباً، أمس، بالتقاط صور له في ميدان كان مركز الاحتجاجات المناهضة لحكومته، قبل وضعه ضمن الحجر الصحي، في محاولة للحد من انتشار وباء «كورونا».



وانتشرت صور بينرا في ساحة «بلازا إيطاليا» الخالية الآن، وبدا الرئيس جالساً على درجات نصب تذكاري امتلأت جدرانه بكتابات تدعو لاستقالته.



ولقي ما لا يقل عن 31 شخصاً حتفهم، وأُصيب 3000 آخرين، كما اعتقل 30 ألفاً في الاحتجاجات، التي بدأت في أكتوبر الماضي، بسبب زيادة أسعار تذاكر وسائل النقل العام، واتسعت الاحتجاجات، لتشمل شكاوى من المعاشات والرعاية الصحية والتعليم.



وجاءت المنطقة المحيطة بساحة «بلازا إيطاليا» ضمن حجر صحي صارم يغطي مناطق شاسعة من سانتياغو، ويمنع الناس من مغادرة منازلهم، دون إذن محدد من السلطات.



ويوجد في تشيلي حتى الآن 3737 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، و22 حالة وفاة.



وقال الزعيم المعارض هيرالدو مونوز: إن تصرفات الرئيس «مثيرة للانقسام في وقت تحتاج فيه البلاد للوحدة».



وأضاف، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الرئيس بنيرا ذهب يتمشى في بلازا إيطاليا، في الوقت الذي تطلب فيه الحكومة من الناس أن يلزموا بيوتهم.. هذا استفزاز وأمر غير لائق من رئيس دولة في خضم جائحة.



ودافع بنيرا عن نفسه قائلاً: إن الزيارة كانت قراراً عفوياً أثناء عودته من العمل. وأضاف «أخذت صورة وواصلت طريقي، يؤسفني إذا كان قد أُسيء تفسير ذلك».