الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

محكمة عليا تأمر بإجراء الانتخابات في موعدها في ولاية أمريكية

محكمة عليا تأمر بإجراء الانتخابات في موعدها في ولاية أمريكية

أمرت المحكمة العليا في ولاية ويسكونسن الأمريكية، مساء الاثنين، بإجراء انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية للانتخابات الرئاسية في موعدها المقرّر، الثلاثاء، لتنسف بذلك قراراً أصدره في اللحظة الأخيرة، حاكم الولاية الواقعة في الغرب الأوسط لإرجاء هذا الاستحقاق.

وبأغلبية 4 قضاة مقابل 2، أصدرت المحكمة قراراً ألغت بموجبه الأمر التنفيذي الصادر عن الحاكم توني إيفرز والقاضي بإرجاء الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي وسائر الانتخابات المقرّرة في الولاية إلى يونيو بسبب تفشّي وباء كوفيد-19، والمخاطر المتأتّية من جراء ذلك على موظفي مراكز الاقتراع والناخبين.

وصوّت أعضاء المحكمة المحافظون الأربعة لمصلحة القرار في حين صوّت ضدّه العضوان الليبراليان.

وأصدرت المحكمة قرارها بناء على مراجعة قدّمها الجمهوريون للطعن بقرار إيفرز الذي أرجأ الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، وهذا هو الأهم بالنسبة للجمهوريين، وكذلك سائر الاستحقاقات الانتخابية المقرّرة في ويسكونسن وبينها انتخابات محليّة تعتبر أساسية لتوازن السلطات في الولاية.

وسارع رئيس الحزب الديمقراطي في الولاية بن ويكلر إلى إبداء أسفه للقرار الذي أصدرته المحكمة ولا سيّما أنّ التصويت تمّ «وفق الانتماءات الحزبية» لقضاتها.

وأضاف في تغريدة على تويتر أنّ حزبه «لن يدفع الناخبين إلى التصويت شخصياً» الثلاثاء، مناشداً الجمهوريين أن يفعلوا الأمر نفسه.

وكانت أكثر من 100 بلدية في ويسكونسن، أعلنت أنه ليس لديها ما يكفي من موظفي الانتخابات لكي تفتح ولو حتّى مركز اقتراع واحداً، يوم الثلاثاء، في تحذير ردّ عليه الحاكم بالقول: إنّه سيطلب من عناصر الحرس الوطني في الولاية المساعدة في تنظيم الاستحقاق.

ولم يصدر عن الحاكم أي تعليق على قرار المحكمة في الحال.

وبموجب قرار المحكمة، يتعيّن على مراكز الاقتراع في الولاية أن تفتح أبوابها أمام الناخبين صباحاً في الساعة الـ12 (بتوقيت غرينتش)، على الرغم من أن الولاية تخضع منذ نهاية مارس لإغلاق عام، منعاً لتفشّي الوباء.