الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

جيش من آلاف الخياطات الكنديات «يقاتل» ضد كورونا

جيش من آلاف الخياطات الكنديات «يقاتل» ضد كورونا

مصدر الصورة: ici.radio-canada.ca

في مجهود حربي حقيقي لتسريع إنتاج الأقنعة والملابس الطبية الواقية اللازمة للطواقم الصحية في المستشفيات الكندية، نجحت مقاطعة كيبيك في حشد جيش من النساء الخياطات المتطوعات في غضون أيام قليلة.

وحتى الآن، عُبِّئت المقاطعة، وحدها، بأكثر من 4500 من النساء المحترفات العاملات في هذا المجال لدعم الجهود الرسمية لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.

وحسب موقع «جورنال دو مونتريال» فإن الدعوة لحشد هذا «الجيش»، بدأت نهاية مارس المنصرم، بمبادرة من جمعية محلية، حيث يشير الموقع إلى أن القائمين تفاجؤوا من مستوى الإقبال الكبير من طرف ممارسات مهنة الخياطة لتلبية الدعوة.

وقالت مؤسسة الجمعية التعاونية كاميل غوييت للموقع: إنهم توقعوا في البداية مشاركة 250 متطوعة، إلا أنهم صُدموا بتجاوز العدد ألف متطوعة في غضون 72 ساعة فقط، فيما تزايد لاحقاً، ليصل الآن إلى 4500 متطوعة.

وحسب الموقع، فإن هذا الرقم ليس هو العدد النهائي، إذ ما تزال هناك الكثير من الطلبات للتطوع في المبادرة.

وبالفعل، شرع جيش الخياطات فوراً في انتاج أكثر من 150 ألف قناع من مواد خاصة باتت جاهزة تقريباً للتوزيع على الجهات الصحية المعنية بمكافحة الوباء الجديد.

في الوقت ذاته، سابق النسوة الزمن لإنتاج كميات كبيرة من البزَّات الطبية الواقية، لتغطية الطلب المتزايد في كندا على هذه المنتجات.

وتعمل غالبية النساء المشاركات في المبادرة من بيوتهن، كما تعمل بعضهن في ورش خاصة تضم الواحدة منها 3 عاملات إلى 5 فقط، احتراماً للتدابير الاحترازية المقرة.

وأشار موقع «جونال دو مونتريال» في تقريره إلى أن مؤسسات عاملة في مجال الأزياء بكندا، قامت بالتطوع بورشها وتجهيزاتها وحتى بماكينات خياطة للنساء المشاركات من بيوتهن.

وتحصل المتطوعات في هذا المشروع، على تعويضات مادية مقابل إنتاجهن، كما تضم المبادرة عشرات المتطوعين لنقل المواد وتوزيع التجهيزات.