الاثنين - 01 يونيو 2020
الاثنين - 01 يونيو 2020
 العالم تشارلز ليبر

تشارلز ليبر.. حقيقة اعتقاله لاختراعه لفيروس كورونا

منذ تفشي أزمة فيروس كورونا ونظرية تصنيع الفيروس مطروحة بشكل كبير، لتتحول بعد إلى اتهامات متبادلة بين الدول.

ولا تزال الحقائق مجهولة حول نظرية المؤامرة التي تحيط بالفيروس، على الرغم من صدور عدة دراسات تؤكد بأن فيروس كورونا المستجد ليس سلاحاً بيولوجياً، بل تم تطويره بيئياً.

تشارلز ليبر بطل نظرية مؤامرة جديدة



وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يفيد باعتقال العالم تشارلز ليبر، وهو رئيس قسم الكيمياء والبيولوجيا بجامعة هارفارد للتعاون مع جهات صينية بحثية والحصول على منها على مبالغ نقدية كبيرة جدا، لكن نشطاء التواصل الاجتماعي ربطوا بين هذا الاتهام وتقارير تتحدث عن مشاركته في تصنيع وبيع الفيروس للصين، إلا أن السلطات الأمريكية لم تؤكد أو تنفي هذه الاتهامات حتى الآن.



من هو تشارليز ليبر؟



 العالم تشارلز ليبر



هو كيميائي أمريكي مشهور في مجال علم النانو وتكنولوجيا النانو، في عام 2011 اعترفت وكالة تومسون رويترز به بصفته الكيميائي الرائد في العالم خلال فترة 2000 – 2010.

نشر ليبر أكثر من 400 بحث في المجلات العلمية التي استعرضها النظراء، وقام بتحرير العديد من الكتب حول علم النانو والمساهمة فيها، وهو المالك الرئيسي لأكثر من 50 براءة اختراع وتطبيقات أمريكية صدرت، وأسس شركة تكنولوجيا النانو في عام 2001 وفيستا ثيرابيوتيكس في عام 2007، وهو معروف بإسهاماته في تركيب وتجميع وتوصيف المواد النانوية وأجهزة النانو، وتطبيق الأجهزة الإلكترونية النانوية في علم الأحياء.

متى تم اعتقال تشارلز ليبر ولماذا؟

من الواضح أن الفيديو المتداول ليس حديثاً بل يعود لتاريخ 29 يناير الماضي بحسب موقع abc news الأمريكي.

وبالتفاصيل وجهت السلطات الامريكية اتهامات لعالم هارفارد بأنه قام بإخفاء مدفوعات تلقاها من الحكومة الصينية، ولا يزال رهن الاحتجاز الفيدرالي.

كما اتهم تشارلز ليبر بإخفاء مشاركته في خطة جذب المواهب التي أطلقتها الصين لجذب الأشخاص ذوي المعرفة بالتكنولوجيا الأجنبية والملكية الفكرية إلى الصين.

وأفاد المصدر أن تشارليز ليبر تلقى من الصين 50 ألف دولار شهرياً من قبل جامعة ووهان للتكنولوجيا في الصين إضافة إلى 185 ألف دولار عن نفقات المعيشة، و1,5 مليون دولار لإنشاء مختبر البحوث في الجامعة، ومقابل موافقته على نشر المقالات وتنظيم المؤتمرات الدولية والتقدم بطلب الحصول على براءة الاختراع نيابة عن الجامعة الصينية.

هل هناك أي تهمة تتعلق بكورونا؟



كافة الأخبار المتداولة مبنية على اعتقال تشارلز ليبر وعلاقته بمدينة ووهان الصينية، لكن لم ترد في التهم له مساهمته بتصنيع أي فيروس، أو تدخله في مجال الأسلحة البيولوجية.

ونشر معهد ووهان للفيروسات المدعوم من الحكومة الصينية في بيان سابق أن الشائعات المتداولة على الإنترنت بشأن تصنيع الفيروس التاجي تسببت بضرر كبير لموظفي البحث لدينا، وأنها غير حقيقية.

ويصر العلماء حسب أكثر من دراسة بأن تطور كورونا جاء طبيعياً، بمن فيهم علماء أمريكان، ذهبوا للقول إلى أن الفيروس عاش بيننا لسنوات قبل أن يتحول ليكون أكثر فتكاً.

#بلا_حدود