الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ترامب يُلوِّح بتعليق دفع المساهمة المالية لمنظمة الصحة العالمية

ترامب يُلوِّح بتعليق دفع المساهمة المالية لمنظمة الصحة العالمية

ترامب يدرس إمكانية عدم دفع المساهمات المالية لـ«الصحة العالمية». (إي بي أيه)

لوح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، بتعليق دفع المساهمة المالية الأمريكية، في منظمة الصحة العالمية، مندّداً بطريقة إدارة المنظمة الأممية لوباء «كوفيد-19».

وقال ترامب، خلال مؤتمره الصحفي في البيت الأبيض، الثلاثاء: «سنعلّق (دفع) الأموال المخصّصة لمنظمة الصحة العالمية»، لكنه استدرك موضحاً أنه لم يقرّر تعليق الدفع، بل يعتزم فقط درس هذه الإمكانية.

وأضاف «تبدو المنظمة منحازة للغاية نحو الصين. هذا أمر غير صائب».

وتعد الولايات المتّحدة هي أكبر مساهم في تمويل منظمة الصحة العالمية.

وكان ترامب شنّ هجوماً حاداً على المنظمة الأممية. وقال في تغريدة عبر حسابه على «تويتر» إن المنظمة «أخفقت حقاً.. الغريب أنّها مموّلة بشكل كبير من الولايات المتحدة لكنّ تركيزها منصبّ على الصين».

يأتي ذلك فيما تخطت حصيلة وفيات «كورونا» في الولايات المتحدة 11 ألفاً، في حين بلغ عدد المصابين بالوباء في هذا البلد أكثر من 385 ألف مصاب.

ومن جانبه، دافع ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن أداء المنظمة ومديرها العام الإثيوبي تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وقال دوجاريك: «منظمة الصحة العالمية بقيادة الدكتور تيدروس قامت بعمل هائل.. بإرسالها ملايين المعدّات الطبية إلى دول لدعمها، ومساعدتها دولاً عبر التدريب، وبتوفيرها إرشادات عالمية».

وأضاف أن «منظمة الصحة برهنت عن قوة النظام الصحي الدولي»، مذكراً بـ«العمل الهائل» الذي تقوم به على صعيد مكافحة فيروس «إيبولا» في جمهورية الكونغو الديمقراطية والبلدان المجاورة لها.