الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فرنسا توجه تهمة «الإرهاب» للاجئ سوداني طعن شخصين بسكين

فرنسا توجه تهمة «الإرهاب» للاجئ سوداني طعن شخصين بسكين

الشرطة الفرنسية تطوِّق مكان تنفيذ الهجوم.

أعلن القضاء الفرنسي توجيه تهمة الإرهاب إلى لاجئ سوداني قتل شخصين، وأصاب 5 آخرين، طعناً بالسكين.

وتم إيداعه الحبس الاحتياطي، بانتظار محاكمته.

وقالت النيابة العامة: إن المتهم عبدالله أحمد عثمان (33 عاماً)، وُجِّهت له تهمة ارتكاب جرائم قتل ذات طابع إرهابي، وذلك خلال هجوم نفذه السبت الماضي، جنوب غرب فرنسا.



وقالت النيابة العامة الوطنية لقضايا الإرهاب: إنّها طلبت من القضاء، أمس، توجيه الاتهام لعثمان، المقيم في فرنسا منذ 2016، بـ«ارتكاب جرائم قتل ومحاولات قتل على علاقة بمشروع إرهابي».



وبحسب النيابة العامة فإن «التحقيقات الأولية تشير إلى أنه تصرف من تلقاء ذاته، من دون أن يتلقى أي توجيه من منظمة إرهابية».



أما الموقوفان الآخران، على ذمة التحقيق في هذا الاعتداء، وهما سودانيان أيضاً، أحدهما من أقارب عثمان، والآخر طالب لجوء، فقد تم إخلاء سبيلهما لعدم صلتهما بالهجوم.



وبحسب مصدر مطلع على سير التحقيق، قال المتهم للمحققين: إنه نفذ الهجوم من منطلق «شعوره بالسوء، لأن العالم كله كان يعامله معاملة سيئة، ولأن ديانته تفرض عليه الدفاع عن نفسه».



ووفقاً للنيابة العامة، فإنّ المحقّقين عثروا خلال تفتيشهم منزله على «وثائق مكتوبة بخط اليد ذات دلالات دينية»، عبَّر فيها عثمان عن شكواه «على وجه الخصوص من إقامته في بلد من بلاد الكفار».



ولم يكن المتهم معروفاً لدى أجهزة الأمن أو الاستخبارات الفرنسية أو الأوروبية، بحسب النيابة العامة.



وهاجم عثمان، مطلع الأسبوع، عدداً من المارة في الشارع، وآخرين في متاجر لبيع التبغ واللحوم والخبز، في رومان-سور-إيزير في مقاطعة دروم.