السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بريطانيا.. حالة جونسون تتحسن وتوجهٌ نحو تمديد الحجر

بريطانيا.. حالة جونسون تتحسن وتوجهٌ نحو تمديد الحجر

امرأة تسير بأحد شوارع لندن. (رويترز)

ذكرت الحكومة البريطانية عقب اجتماعها، اليوم الخميس، أنه يجب التجهّز لتمديد الحجر لمواجهة تزايد انتشار فيروس كورونا المتحور (كوفيد-19) في البلاد.

وجاء ذلك في ظل تحسن الحالة الصحية لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رغم استمرار إيداعه العناية الطبية المركزة نتيجة إصابته بالفيروس.

وتسبب إدخال جونسون (55 عاماً) المستشفى بحرمان الحكومة من قائدها في وقت تقف المملكة المتحدة في عين عاصفة فيروس كورونا، وتسجل عدد ضحايا يومياً من بين الأعلى في أوروبا.

وسجلت البلاد 881 وفاة إضافية بالفيروس، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 7978 وفاة، وفق تعداد يومي أعلنه اليوم وزير الخارجية دومينيك راب الذي يرأس الحكومة مؤقتاً.

ومن بين الضحايا طبيب، في الخمسينات من العمر، حذّر الحكومة من وجود نقص حاد في أدوات الحماية للأطقم الطبية.

وبلغت الحصيلة الرسمية للمصابين 65077.

وقال المتحدث باسم جونسون إن «رئيس الحكومة أمضى ليلة جيدة ووضعه الصحي يواصل التحسن في العناية المركزة بمستشفى سانت توماس» الذي دخله يوم الأحد الماضي.

وفي ظل غياب رئيس الحكومة، شارك الوزراء الرئيسيون في اجتماع أزمة عبر الفيديو حول مستقبل الاستراتيجية البريطانية لمواجهة كورونا.

وحضَّ راب البريطانيين مرة أخرى على الالتزام بتعليمات الحجر الذي يتوقع تمديده، رغم تداعياته الاقتصادية والاجتماعية المهمة.

وقال راب إنه لن يتم اتخاذ قرار رسمي حول تمديد الحجر «حتى نهاية الأسبوع القادم».

واعتبر الوزير أنه «من المبكر جداً» تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي القائمة، وأشار إلى أن ذلك قد يحصل عقب بلوغ «ذروة» الفيروس التي يتوقع أن تحدث بعد عدة أسابيع.

وشدد راب «أولويتنا الحالية هي إبطاء انتشار الفيروس»، وتابع «بدأنا نرى آثار التضحيات» التي بذلها الشعب، لكن «لم ننته بعد، يجب الاستمرار».

ورحبت السلطات بظهور إشارات إيجابية بخصوص عدد الإصابات الجديدة وحالات الاستشفاء، ما يمكن أن ينعكس على عدد الوفيات، رغم أنه من المتوقع استمرار ارتفاع عددها خلال الأسابيع القادمة، وفق ما قال المستشار العلمي للحكومة باتريك فالانس.

لكن توجد خشية من أن يؤدي تراجع الالتزام بالإرشادات إلى موجة عدوى جديدة، خاصة خلال عطلة عيد الفصح التي تمتد 4 أيام وتتزامن مع وجود تحسن في حالة الطقس.

وقالت الشرطة التي يخول لها تغريم المخالفين للتدابير، إنها ستعزز حضورها خلال عطلة نهاية الأسبوع المطولة عبر زيادة عدد دورياتها.

تأخرت المملكة المتحدة في اتباع جيرانها، لكنها دعت البريطانيين منذ 23 مارس إلى التزام منازلهم قدر الإمكان وأغلقت أبواب غالبية المحال التجارية.

ولم تنتظر ويلز قرار لندن، إذ قالت إنه يجب تمديد الحجر «عدة أسابيع».

ووفق دراسة نشرها معهد القياسات الصحية في جامعة واشنطن مطلع الأسبوع، يمكن أن يصل عدد الوفيات في المملكة المتحدة إلى 66 ألفاً خلال الموجة الأولى للوباء، من بين إجمالي 150 ألف وفاة متوقعة في أوروبا.