الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اتهامات الإهمال تطارد حكومة جونسون وسط أنباء تفشي «كورونا» في دور المسنين

اتهامات الإهمال تطارد حكومة جونسون وسط أنباء تفشي «كورونا» في دور المسنين

بوريس جونسون.(أ ف ب)

اتهمت مؤسسات معنية برعاية كبار السن في بريطانيا حكومة المحافظين برئاسة بوريس جونسون بتجاهل أعداد المتوفين بسبب وباء كورونا المستجد داخل دور الرعاية الخاصة بهم في البلاد.

وقالت مؤسسة «كير إنغلاند» إن عدد المتوفين في تلك الدور قد بلغ أكثر من ألف شخص حتى الآن، مشيرة إلى أن نصف المسنين البريطانيين، الذين يتلقون الرعاية في تلك الدور، يبلغ حوالي 400 ألف شخص.

وأضافت المؤسسة الخيرية في تصريحات إعلامية نشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أنها تتوقع أن يصاب أكثر من نصف النزلاء في دور المسنين بالفيروس القاتل.

وفي الوقت ذاته اتهمت الحكومة بإهمال هذه الفئة من المجتمع والتي تعد الأكثر عرضة للوفاة في حالة تفشي المرض.

وقد جاءت اتهامات «كير إنغلاند» في أعقاب الإعلان عن وفاة 13 مسناً في دار رعاية في غلاسكو باسكتلندا منذ أيام في ظل التحذير المتكرر منذ تفشي الفيروس من المسؤولين عن تلك الدور مع عدم توفر وسائل الحماية اللازمة للنزلاء والعاملين في مواجهة انتشار وباء كورونا.

كما اتهمت صحيفة الغارديان أيضاً حكومة بوريس جونسون بتعمد تجاهل الحكومة تضمين أرقام الوفيات في دور رعاية المسنين في أرقامها الرسمية، وكذلك الوفيات الحاصلة في العيادات والمستشفيات الخاصة.

وأشارت إلى أن الأرقام الرسمية تحصر فقط الضحايا الذين يلقون حتفهم في المستشفيات الحكومية.

وقالت الغارديان إنه لا يوجد تفسير لذلك سوى محاولة الحكومة التقليل من حجم الوفيات، مضيفة أنه عند جمع الإحصائيات الرسمية لضحايا الفيروس، فإن السلطات البريطانية لا تأخذ في الاعتبار وفاة مئات النزلاء في دور المسنين إثر إصابتهم بالمرض.

وحسب تقديرات المنظمات المختصة، فإن المعدل الإجمالي التقريبي للوفيات بسبب عواقب الفيروس التاجي في جميع مؤسسات رعاية كبار السن يصل إلى ألف، بينما وفقاً لخدمة الإحصاء الوطنية لبريطانيا وهي مؤسسة حكومية رسمية، فإنه تم تسجيل 20 حالة وفاة فقط في دور رعاية المسنين حتى 27 مارس في إنجلترا وويلز.

وهي المرة الأخيرة التي تنشر فيها هذه المؤسسة إحصاء لعدد حالات الوفاة في تلك الدور حتى الآن.

وفي الوقت ذاته ذكر كبير المسؤولين الصحيين في إنجلترا، كريس ويتي، أمس الاثنين أن حالات الإصابة بفيروس كورونا ظهرت في 92 داراً للمسنين خلال 24 ساعة فقط ليرتفع عدد الدور التي ينتشر فيها المرض إلى 1500 دار وهذا يمثل 13.5٪؜ من إجمالي عدد الدور المسجلة في البلاد والتي تبلغ 11400.