الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

إحصاءات: أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة للوفاة بكورونا

إحصاءات: أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة للوفاة بكورونا

إحصاءات: الوباء أشد خطراً على أصحاب البشرة الداكنة. (أ ف ب)

قال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا اليوم إن أصحاب البشرة السمراء والمنحدرين من أصول هندية وبنغالية وباكستانية تزيد لديهم بشدة احتمالات الوفاة جراء مرض «كوفيد-19»، مقارنة بذوي البشرة البيضاء، حتى بعد أخذ الفروق الاقتصادية والاجتماعية في الحسبان.

وقال المكتب إنه اتضح، باستخدام نماذج معدلة وفق مجموعة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية، أن ثمة فروقاً كبيرة في الخطر الذي تتعرض له الجماعات العرقية المختلفة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال المكتب إن «خطر الوفاة المرتبط بفيروس كورونا بين بعض الجماعات العرقية أعلى بكثير منه في العرق الأبيض.. وتزيد احتمالات الوفاة بين أبناء العرقيات البنغالية والباكستانية والهندية والعرقيات المختلطة مقارنة بالعرق الأبيض، بصورة تدعمها الإحصاءات».

ويشدد العلماء على وجود ثغرات كبيرة في معلوماتهم، ويستشهدون بفروق كبيرة في معدلات الوفاة على أساس السن والنوع والعرق.

ويقول العلماء إن علم الوراثة ربما يتيح العديد من المفاتيح، التي يمكن أن تكشف في نهاية المطاف طريقاً يؤدي إلى اكتشاف أدوية ولقاح لعلاج المرض.

ودون التعديل بأخذ مجموعة من العوامل في الحسبان، منها الحرمان الاقتصادي والتعليم والصحة، وتوصل المكتب إلى أن الذكور السود أكثر عرضة 4.2 مرة للوفاة المرتبطة بكوفيد-19، والإناث السود أكثر عرضة للوفاة 4.3 مرة من الذكور والإناث من العرق الأبيض.

وأظهر النموذج المعدل أن الذكور والإناث السود أكثر 1.9 مرة عرضة للوفاة بالمرض من البيض.

وأوضح النموذج المعدل أن الذكور من العرقيتين البنغالية والباكستانية أكثر 1.8 مرة عرضة للوفاة. أما الأفراد من المجموعة الصينية والعرقيات المختلطة فيواجهون مخاطر مماثلة للعرق الأبيض.