الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

اعتقال متهم بفساد هز البوسنة.. شركة زراعية تورّد أجهزة تنفس

اعتقال متهم بفساد هز البوسنة.. شركة زراعية تورّد أجهزة تنفس

الفساد بات منتشرا في البوسنة

اعتقلت السلطات البوسنية رئيس وزراء أحد كياني هذا البلد عقب تحقيق يتعلق بصفقة شراء 100 جهاز تنفس اصطناعي من الصين لعلاج مرضى (كوفيد-19)، وفق ما أفاد الحزب الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الجمعة.

واستجوبت الشرطة الفدرالية الخميس رئيس حكومة الاتحاد الكرواتي البوسني فاضل نوفاليتش البالغ 61 عاماً حول الصفقة، وفق وسائل إعلام.

وأكد رئيس حزب العمل الديمقراطي (إس دي إيه) الذي ينتمي إليه نوفاليتش، وهو الحزب الإسلامي الرئيسي في البوسنة، توقيف رئيس الوزراء، وطالب مكتب المدعي العام «تقديم أدلته بشكل سريع» ضده.

والصفقة التي تبلغ قيمتها 6 ملايين دولار وأٌبرمت في أبريل أثارت الشبهات بعد أن تبين أن السلطات استأجرت خدمات شركة زراعية لا علاقة لها بالحقل الطبي للحصول على الأجهزة.

وفتح المدعي العام تحقيقاً بالقضية، حيث أشار في بداية مايو إلى شهادة خبير بأن أجهزة التنفس من طراز غير ملائم لوحدات العناية المركزة حيث يجب وضعها.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن مدير هيئة الحماية المدنية المسؤول عن الصفقة ورئيس الشركة التي تم استئجار خدماتها لشراء الأجهزة اعتقلا أيضاً.

وينتشر الفساد على مستوى واسع في البوسنة، إحدى أفقر الدول في أوروبا، وفق منظمات حقوقية ورقابية.

وسجلت البوسنة المقسومة إلى منطقتين، واحدة يديرها الصرب وأخرى يسيطر عليها الكروات والبوسنيون منذ التسعينات، نحو 2500 إصابة و150 وفاة جراء (كوفيد-19).