الأربعاء - 15 يوليو 2020
الأربعاء - 15 يوليو 2020
=
=

قادة صناعة الأدوية يرفضون مبادرة منظمة الصحة العالمية

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن مبادرة لتبادل براءات اختراع لقاحات مزمعة لمرض (كوفيد-19)، لكن دوائر عالمية لتصنيع الدواء أوضحت أنها غير مهتمة بمثل هذا البرنامج.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيربريسوس من جنيف في فعالية إطلاق إلكترونية لمجمع براءات الاختراع لمضادات مكافحة (كوفيد-19) إن «العلم يقدم لنا حلولاً، لكن لكي تكون هذه الحلول مجدية للجميع، نحتاج إلى تضامن»، بينما شدد على أن المشاركة في مجمع البراءات سيكون طوعياً.

وكان مجمع الوصول لتكنولوجيا مكافحة (كوفيد-19) المعتزمة، والذي اقترحته منظمة الصحة العالمية قد نال تأييداً من 36 دولة من بينها البرازيل وجنوب أفريقيا وباكستان وماليزيا وإندونيسيا وكذلك بلجيكا وهولندا والنرويج.

وعبّر الاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية «آي إف بي إم أيه» ومقره جنيف في بيان عن عدم موافقته على بعض الافتراضات التي تضمنتها خطة منظمة الصحة العالمية «حيث إنها تعني ضمنياً أن حقوقاً للملكية الفكرية لم يتم تخفيفها أو ترخيصها عالمياً، هي بمثابة عوائق محتملة».

كما حذّر قادة صناعة الأدوية من تجميع براءات الاختراع، وذلك في إيجاز صحفي للاتحاد يوم الخميس.

غير أنهم اتفقوا مع منظمة الصحة العالمية على أن اللقاحات المزمعة لـ(كوفيد-19) يجب أن يتم توفيرها بأسعار معقولة لحماية المواطنين في الدول الفقيرة والغنية.

#بلا_حدود