الاحد - 12 يوليو 2020
الاحد - 12 يوليو 2020
دونالد ترامب - الرئيس الأمريكي
دونالد ترامب - الرئيس الأمريكي

ليلة قرارات ترامب .. من منظمة الصحة إلى هونغ كونغ

انتهت حالة الترقب التي سادت في أوساط سياسيين واقتصاديين العالم، التي انتظرت حزمة قرارات مهمة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة بصدد قطع علاقتها بمنظمة الصحة العالمية، قائلا إن الأخيرة فشلت في الاستجابة بشكل مناسب لتفشي فيروس كورونا المستجد لأن الصين لديها "سيطرة كاملة" على المنظمة العالمية.

كما قال ترامب إن المسؤولين الصينيين "تجاهلوا" التزاماتهم تجاه منظمة الصحة العالمية وضغطوا عليها لتضليل العالم عندما تم اكتشاف الفيروس المستجد لأول مرة.


وتعد الولايات المتحدة أكبر داعم مالي لمنظمة الصحة العالمية ومن المتوقع أن يؤدي خروجها إلى إضعاف المنظمة على نحو كبير.

كما أكد ترامب أن الولايات المتحدة ستبدأ عملية إلغاء الاعفاءات التجارية الممنوحة لهونغ كونغ واصفا التحرك الصيني في هذه المدينة بانه "مأساة" للعالم.

وقال ترامب "هونغ كونغ لم تعد تحظى بحكم ذاتي بشكل كاف لتبرير المعاملة الخاصة التي كنا نمنحها لها منذ إعادتها" الى الصين، مضيفا "بالتالي أطلب من إدارتي إطلاق عملية انهاء الاعفاءات التي تتيح لهونغ كونغ أن تحظى بمعاملة مختلفة وخاصة.

وفي السياق ذاته، هدد ترامب بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على المسؤولين الصينيين الذين يعمدون على تقويض الحكم الذاتي لهونغ كونغ حسب قوله.

واستمر الرئيس الأمريكي بقراراته في يوم جمعة محتدم بالنسبة له، فأعلن تعليق دخول صينيين يشكلون "خطرا" محتملا على الأمن الى الولايات المتحدة.

#بلا_حدود