الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

آلاف المتظاهرين ضد العنصرية في مدينة تورونتو الكندية

آلاف المتظاهرين ضد العنصرية في مدينة تورونتو الكندية

مظاهرات مناهضة للعنصرية تجتاح الأمريكتين. (رويترز)

تظاهر آلاف الأشخاص بهدوء أمس في مدينة تورونتو الكندية، لإدانة أعمال العنف العنصرية التي تقوم بها الشرطة في الولايات المتحدة وكندا.

ونظمت المظاهرة إثر وفاة شابة من أصول أفريقية في تورونتو، بعدما سقطت من شرفة منزلها في الطابق 24، خلال عملية للشرطة، في ظروف ما زالت غامضة. وسقطت ريجيس كورشينسكي (29 عاماً) من الشرفة خلال تدخل للشرطة التي استدعتها والدتها إثر خلاف عائلي.

وذكرت وسائل إعلام كندية، أن الشابة كانت تعاني من مشاكل نفسية، وأصيبت بنوبة صرع. وفتحت وحدة التحقيقات الخاصة في مقاطعة أونتاريو تحقيقاً لتحديد ملابسات الحادث.

وتتزامن الأحداث مع التجمعات الحاشدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بعد وفاة جورج فلويد (46 عاماً) الأفريقي الأمريكي خلال توقيفه من قبل شرطي استخدم معه العنف.

ورفع المتظاهرون الكنديون الذين وضع معظمهم كمامات بسبب فيروس كورونا المستجد، لافتات كتب عليها «لم أعد قادراً على التنفس»، وهي العبارة التي تحولت إلى أيقونه بعدما قالها فلويد أثناء اتكاء الشرطي على عنقه، بطريقة أسفرت عن وفاته بعد فترة وجيزة. كما رفعوا لافتة كتب عليها «العدالة لريجيس».

وقال أحد المتظاهرين: «من المهم، على الرغم من الوباء، أن نظهر أننا نكافح من أجل العدالة للجميع، بالنسبة لـ(ذوي البشرة السمراء) ولكل الأشخاص الملونين».

وأضاف: «مع أن المشكلة أكبر في الولايات المتحدة، الأمر يجري هنا على أبوابنا في تورونتو وكندا، وعلينا أن نتحد جميعاً في العالم».

من جهتها، قالت مليكة هيني (24 عاماً): «جئت لأعبر عن تضامني ودعمي من أجل أرواح كل الأشخاص (ذوي البشرة السمراء) التي انتزعت وسرقت».

وضم الحشد أشخاصاً من كل الأعراق، بما عكس تنوع تورونتو أكبر مدينة كندية يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة.