الأربعاء - 17 يوليو 2024
الأربعاء - 17 يوليو 2024

بعد وقف الكلوروكين.. بريطانيا تجري تجارب على 5 أدوية مرشحة لعلاج كوفيد ـ 19

بعد وقف الكلوروكين.. بريطانيا تجري تجارب على 5 أدوية مرشحة لعلاج كوفيد ـ 19
بعد أيام قليلة من وقف التجارب العالمية لدواء هيدروكسي كلورين في علاج كوفيد-19، وهو الدواء الذي لطالما روج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كعلاج، يتطلع العلماء البريطانيون إلى إجراء تجارب على مئات المرضى لأدوية يأملون أن تساهم في تخفيف الأعراض وعلاج المرض.

وتضم التجارب مجموعة أدوية كدواء الهيبارين وهو مضاد لتخثر الدم، وعلاجات أخرى لا تزال قيد التجربة السريرية والتي تستخدم لحالات الاضطرابات العضلية والرئوية والدموية وتحتوي على خصائص قوية مضادة للفيروسات والالتهابات.

وتجرى هذه الدراسات كجزء من برنامج أكاديمية أكورد الذي يشمل الأطباء والعلماء والمعهد الوطني للبحوث الصحية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

وقام توم ويلكنسون أستاذ واستشاري الطب التنفسي: "نحن نبحث عن إشارة لكل من السلامة والفعالية وهو أمر يمكن أن يقلل من شدة المرض ويقصر مدته ويمنع المرضى من الدخول إلى بيئة العناية المركزة".

وأضاف: "القليل من المرضى فقط قد التحقوا بالتجربة حتى الآن، ومع انخفاض أعداد المرضى يحرض الباحثون على الحصول على أكبر عدد من المتطوعين".

وأكد أن هذه الدراسات صغيرة وسريعة النتائج، لذلك لن يحتاجوا لأكثر من 60 مريضاً لكل دواء لتلقى أحد الأدوية.

ومن المستشفيات البريطانية التي تشارك في التجارب مستشفى سانت توماس التي تلقى بها بوريس جونسون العلاج عندما أصيب بفيروس كورونا، والمستشفيات الكبرى في ليفربول ومانشستر وليدز وليستر وغلاسكو.

فيما يلي الأدوية الخمسة التي يتم الكشف عنها لأول مرة في علاج كوفيد-19

Heparin



وهو دواء مضاد لتخثر الدم، وسيتم إعطائه لمرضى كوفيد-19 لأول مرة في الشهر المقبل، وقال ويكلينسون إن الدواء أثبت فعاليته عندما تم تبخيره بدلاً من حقنه، ومن الممكن أن يكون له تأثير كبير في علاج الرئة.

يحتوي العقار على جزئ لزج كبير يعمل على منع دخول الفيروسات للخلايا التائية، وأيضاً له تأثير مهم مضاد للالتهابات.

Bemcentinib



وهو دواء على شكل أقراص تم تطويه من قبل شركة BerGenBio النرويجية، يستخدم لعلاج اضطرابات الدم والسرطان.

وقال ويلكينسون عن الدواء إنه تبين بالصدفة أن له تأثيراً قوياً مضاداً للفيروسات، وأثبت فعاليته في عدد من التجارب على عدد من الفيروسات كإيبولا وسار.

ويعمل على منع الفيروس من إصابة الخلايا، وتقليل تكاثره داخل الخلايا السليمة عن طريق الحفاظ على المناعة الفطرية التي تم إنشاؤها بواسطة بروتينات الإنترفيرون.

Medi3506



هو عقار حقن مضاد للالتهابات ولاضطرابات الجلد ومرض الانسداد الرئوي المزمن، تم استخدامه في تجارب الربو من قبل، ويعمل على كبح عاصفة السيتوكين التي تتسبب في فرط نشاط الجهاز المناعي وتسبب الحمى والتعب والالتهاب.

Calquence



هو دواء يستخدم لعلاج ليمفوما خلايا الوشاح، ويعمل كمثبط للإنزيم المعروف باسم كيناز التيروزين الذي يؤدي إلى التهاب حاد في الرئة.

تم اختياره لمحاكمة أن أظهرت الأدلة القصصية انخفاض معدل حدوث المضاعفات الناجمة عن عدوى كوفيد أو إصابات الرئة الشديدة.

Zilucoplan



دواء تم تطويره من قبل شركة الأدوية البلجيكية UCB، ويتم استخدامه لعلاج الوهن العضلي الوبيل، وهو اضطراب في العضلات والعظام.

من الممكن أن يعمل هذا الدواء على وقف الإفراط في إفراز سلسلة تكميلية تعمل على قتل الخلايا المناعية التي تؤدي إلى تلف الرئة والأنسجة.

وبحسب الغارديان تم اختيار هذه الأدوية من قائمة تضم 200 دواء مرشح لعلاج كورونا.

وفي الوقت الذي يعتبر الحد من انتشار فيروس كورونا هدف الجميع، فإن انخفاض أعداد المرضى يمثل مشكلة للعلماء الباحثين عن العلاجات واللقاحات.