الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

زراعة الكوكا تسفر عن مقتل وإصابة العشرات في كولومبيا

زراعة الكوكا تسفر عن مقتل وإصابة العشرات في كولومبيا

أدت المواجهات المتكررة بين مزارعي نبات الكوكا وعناصر إنفاذ القانون خلال القضاء على مزارع هذه المخدرات في كولومبيا إلى مقتل 6 أشخاص على الأقل وإصابة 86 آخرين بجروح منذ بداية العام، وفق ما قالت مفوضية «ديفينسور ديل بويبلو».

وأوضحت هذه الهيئة العامة المتخصصة في شؤون حماية حقوق الإنسان مستشهدة بمصادر مختلفة «نعي طبيعة الاحتجاجات الاجتماعية التي تطورت إلى مواجهات بين القوى الأمنية والمزارعين».

ويضاف هذا التحذير إلى إدانات منظمات غير حكومية وجمعيات المزارعين التي أبلغت في الأيام الأخيرة عن حصول اشتباكات عنيفة أثناء القضاء على مزارع الكوكا، وهي مادة أولية لصناعة الكوكايين.

وذكرت وزارة الدفاع أن عنصرين من وكالات إنفاذ القانون قتلا وأصيب 36 آخرون بجروح في الفترة بين يناير مايو في كولومبيا أكبر منتج للكوكا والكوكايين في العالم، والتي تعد الولايات المتحدة سوقها الرئيسي.

ووفقاً لـ«ديفينسور ديل بويبلو»، فإن بعض عمليات تعبئة للمزارعين كانت مدفوعة من جانب جماعات مسلحة غير قانونية سيتأثر دخلها بالقضاء على مزارع الكوكا.

وتغذي أموال المخدرات الحرب الداخلية التي بدأت في كولومبيا منذ الستينيات، ويشارك فيها متمردو جيش التحرير الوطني المنشقون عن مقاتلي فارك السابقين بعد رفضهم اتفاق السلام للعام 2016 وكذلك العصابات الشبه العسكرية وتجار المخدرات.

وأطلقت حكومة الرئيس إيفان دوكي اليمينية خطة لمكافحة المخدرات لخفض مساحة مزارع الكوكا إلى النصف بين عامي 2022 و2023.