السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يصف مقتل جورج فلويد بالصادم والمروع

الاتحاد الأوروبي يصف مقتل جورج فلويد بالصادم والمروع
قال أرفع دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي الثلاثاء إن مقتل جورج فلويد كان نتيجة إساءة استخدام السلطة كما أن الكتلة المكونة من 27 دولة "مصدومة ومروعة" بسببه.

وأخبر مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الصحفيين "مثل شعب الولايات المتحدة، نحن مصدومون ومروعون بمقتل جورج فلويد".

مات فلويد الأسبوع الماضي بعد أن ثبته على رصيف شرطي أبيض في مينيابوليس بوضع ركبته على عنق الرجل مكبل اليدين حتى توقف عن التنفس. وأشعل مقتله الاحتجاجات التي انتشرت في أنحاء أمريكا.


وأضاف بوريل أن مسؤولي النظام والقانون يجب ألا "يستخدموا قدراتهم بهذه الطريقة التي استخدمت في الوفاة المؤسفة للغاية لجورج فلويد. هذه إساءة استخدام للسلطة ويجب أن تدان".


وأكد أن الأوروبيين "يدعمون الحق في الاحتجاج السلمي وأيضاً ندين العنف والعنصرية بأي شكل، وبالتأكيد ندعو لتهدئة التوترات".

وتابع بوريل "نثق في قدرة الأمريكيين على الاتحاد، وعلى التعافي كأمة والتعامل مع هذه المشكلات الهامة أثناء هذه الأوقات العصيبة".

وقال "كل الحيوات مهمة. وحيوات السود مهمة أيضاً".

وشدد مسؤول الاتحاد الأوروبي على أنه يجب على كل المجتمعات "البقاء حذرة في مواجهة الاستخدام المفرط للقوة" وضمان إجراء عمل الشرطة في إطار احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان.