الاثنين - 26 يوليو 2021
الاثنين - 26 يوليو 2021
No Image Info

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يختتمان مفاوضات بريكست ومؤتمر صحفي مترقب

يختتم الاتحاد الأوروبي وبريطانيا اليوم الجمعة الجولة الرابعة من المفاوضات بين الجانبين والتي تهدف إلى التوصل لاتفاق تجاري بين الجانبين بعد خروج بريطانيا من التكتل (بريكست).

وبعد أسبوع من اللقاءات عبر تقنية «الفيديو كونفرنس» التي بدأت يوم الاثنين، من المقرر أن يعقد ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست مؤتمراً صحفياً للحديث عن نتائج المفاوضات في بروكسل.

وأكثر النقاط حساسية في مفاوضات الجانبين هي مسألة التوصل لاتفاق تجاري يحدد مستقبل العلاقة بينهما خلال الفترة التي تلي انتهاء المرحلة الانتقالية بعد انسحاب بريطانيا من التكتل، بنهاية عام.2020



ورغم خروج بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي في نهاية يناير الماضي، فإنها لا تزال عضواً في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي أيضاً.

وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق في الوقت المحدد، فسوف تخرج بريطانيا من إطار العمل القانوني الخاص بالاتحاد الأوروبي بدون ضوابط، أي ما يطلق عليه بريكست «بدون اتفاق».

من شأن هذا أن يهدد بحدوث صدمة اقتصادية حادة حيث إن الرسوم الجمركية وغيرها من الحواجز التجارية سوف تدخل حيز التنفيذ، بالإضافة إلى حدوث حالة من الفوضى بالنسبة للشركات.

ونهاية يونيو الجاري هي الموعد النهائي لبريطانيا لطلب المزيد من الوقت، ولكن رئيس الوزراء بوريس جونسون تعهد بعدم تمديد هذه الفترة رغم عدم إحراز تقدم كبير في المحادثات التي ألقت أزمة فيروس كورونا بظلالها عليها.

#بلا_حدود