الجمعة - 12 يوليو 2024
الجمعة - 12 يوليو 2024

بايدن يعد بمحاربة العنصرية والسعي لإصلاح الشرطة

بايدن يعد بمحاربة العنصرية والسعي لإصلاح الشرطة

المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية. (أ ب)

تعهد جو بايدن، نائب الرئيس السابق الذي يخوض الانتخابات ضد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة نوفمبر المقبل، بمحاربة العنصرية، والكفاح من أجل إجراء إصلاحات داخل الشرطة.

وتحدث بايدن في مقال نشرته صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» أمس عن الحاجة إلى سياسات محددة وملموسة طال انتظارها لإبطال العنصرية الممنهجة.

ووعد نائب الرئيس السابق بأنه إذا تم انتخابه «فإنني ملتزم بإنشاء لجنة مراقبة وطنية للشرطة خلال 100 يوم من تولي المنصب».

تأتي التعهدات في خضم احتجاجات واسعة تشهدها البلاد منذ وفاة الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد على يد شرطي أثناء توقيفه يوم 25 مايو الماضي.

وأثار مقطع فيديو للواقعة انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي غضباً واسعاً داخل وخارج الولايات المتحدة، ضد سياسات التمييز العنصري وعنف الشرطة.

وأظهر الفيديو فلويد (46 عاماً) وهو يستغيث قائلاً «لا أستطيع التنفس»، بينما لم يُبد الشرطي الجاثم على عنقه أي استجابة لإنقاذه، ما أدى إلى وفاة فلويد بعد فترة وجيزة.

وفور اندلاع الاحتجاجات، ألقي القبض على 4 رجال من شرطة مدينة مينيابوليس، يواجه أحدهم الآن اتهامات بالقتل، فيما يواجه الآخرون اتهامات بالمساعدة والتحريض.

وقال بايدن في مقاله: «نحن بحاجة إلى تطبيق الشرطة المجتمعية الحقيقية والتأكد من أن كل إدارة شرطة في البلاد تقوم بمراجعة شاملة لمن يجري توظيفهم وتدريبهم».

ودعا الكونغرس إلى «اتخاذ إجراءات فورية» لوقف نقل الأسلحة الحربية إلى قوات الشرطة المحلية، وتحسين الرقابة والمساءلة، ووضع معيار نموذجي لاستخدام ضباط الشرطة للقوة.