الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كيف تفوقت الصين على أمريكا في معركة الرأي العام؟

كيف تفوقت الصين على أمريكا في معركة الرأي العام؟

من بين 53 دولة، قال مواطنو 3 دول فقط إن واشنطن تفوقت على الصين في مجابهة الوباء. (أرشيف)

يبدو أن الصين تفوقت على الولايات المتحدة في معركة الرأي العام العالمي حول تقييم أداء الحكومات في أزمة وباء فيروس كورونا المستجد.

وحسب صحيفة الغارديان البريطانية، أظهرت نتائج استطلاع للرأي، أن المشاركين من 3 دول فقط من بين 53 دولة حول العالم شملها الاستبيان، رأوا أن أداء واشنطن كان أفضل خلال الأزمة من بكين.

ونفذت الاستطلاع شركة ألمانية تحمل اسم «داليا للأبحاث»، بالتعاون مع هيئة تحالف الديمقراطيات التي يرأسها الأمين العام السابق لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن.

وأظهر الاستطلاع،، الذي شارك فيه 120 ألف شخص، «استياءً عميقاً من القيادة الأمريكية» حول العالم، حسب الغارديان.

وضمن الدول التي شملها الاستطلاع، تصدرت اليونان، وتايوان، وأيرلندا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والدنمارك، قائمة البلدان التي رأى مواطنوها أن أداء حكوماتهم كان مميزاً خلال الأزمة الحالية، فيما حلت كل من البرازيل، وفرنسا، وإيطاليا، والولايات المتحدة، وبريطانيا في ذيل القائمة.

وعالمياً، اعتبر ثلث المشاركين أن استجابة الولايات المتحدة للأزمة كانت جيدة، مقابل 60% أشادوا بأداء الحكومة الصينية.

ومن بين 53 دولة، قال مواطنو 3 دول فقط إن واشنطن تفوقت على الصين في مجابهة الوباء، وضمت قائمة الدول الثلاث: تايوان، وأمريكا، وكوريا الجنوبية.

وفي سياق متصل، شهد تقييم الولايات المتحدة من حيث تعزيز الديمقراطية تراجعاً لدى الأوروبيين، حيث تشير الغارديان إلى أن الاستطلاع أظهر أن ثلث الأوروبيين فقط يرون في واشنطن قوة إيجابية للديمقراطية العالمية، مقارنة بنصف الآراء التي ذهبت إلى أن تأثير أمريكا بات سلبياً.

وتشير الغادريان إلى أن هذه النتيجة تعكس حالة انعدام الشعبية التي «يحظى» بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عالمياً.

وسلط الاستطلاع الضوء على أزمة الديمقراطية العالمية، حيث أظهرت نتائجه أن نصف الأمريكيين فقط يعتبرون بلدهم «ديمقراطياً»، ولا تزيد هذه النسبة سوى بقليل على النصف في بلدان مثل فرنسا، وإيطاليا، وبلجيكا.