الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تقرير يكشف مخطط أردوغان السري لغزو جزر يونانية

كشف موقع «نورديك مونيتور» أن الجيش التركي وضع مخططاً أولياً سرياً لغزو اليونان، وأطلق على هذه العملية العسكرية اسم «چاقا بيه».

كان چاقا بيه قائداً عسكرياً في القرن الـ11، أسس وأدار إمارة مستقلة أثناء العصر البيزنطي، وقاد أول رحلة بحرية تركية على الإطلاق في بحر إيجه، واستولى على العديد من الجزر بما في ذلك «ليسبوس، وساموس، وروديس» من الإمبراطورية البيزنطية.

وقالت «نورديك مونيتور» إن الوثائق مؤرخة بتاريخ 13 يونيو 2014، ما يشير إلى أن المخطط تم تحديثه ووضعه في صيغته النهائية على الأرجح بعد مراجعة الإصدارات السابقة. ولم يكن هناك دليل يشير إلى أن الخطط قد تم تأجيلها.

وقد كثّفت تركيا جهودها لاستكمال ما يسمى بمشروع «الوطن الأزرق»، الذي تسعى من خلاله للتوغل في المياه الإقليمية الشاسعة في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود.

أرسلت تركيا سفن حفر إلى المياه حول جزيرة قبرص لاستكشاف الغاز الطبيعي، كما وقعت اتفاقية بحرية مع حكومة طرابلس برئاسة فائز السراج، تتجاهل المياه الإقليمية حول قبرص وعدد من الجزر اليونانية، والتي قوبلت برفض وإدانات إقليمية ودولية واسعة.

وقد تم اكتشاف الوثائق التي تحوي مخطط الغزو التركي لجزر يونانية في ملف قضية قضائية في أنقرة، حيث يبدو أن المدعي العام سردار كوسكون، وهو أحد الموالين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نسي إزالة الوثائق السرية قبل تقديمها إلى المحكمة، بحسب «نورديك مونيتور».

وكان قد تم جمع الوثائق من مقر هيئة الأركان العامة أثناء التحقيق في محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016.