الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

وزير الخارجية الأمريكي يشن حرباً كلامية على بولتون

وزير الخارجية الأمريكي يشن حرباً كلامية على بولتون

ندّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس بـ«أكاذيب» مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون الذي يستعد لنشر كتاب ينتقد فيه الرئيس دونالد ترامب بشدّة.

وقال بومبيو في بيان «من المحزن والخطير في آن، أن يكون الدّور العام الأخير لجون بولتون هو دور الخائن الذي أضرّ بأمريكا من خلال انتهاكه الثقة المقدّسة مع شعبها».

وأضاف «لم أقرأ الكتاب، ولكن وفقاً للمقتطفات المنشورة، فإنّ جون بولتون ينشر عدداً من الأكاذيب وأنصاف الحقائق».

وتابع بومبيو «إلى أصدقائنا في أنحاء العالم كافّة: أنت تعلمون أن أمريكا الرئيس ترامب هي قوّة للخير في العالم».

وأعلن المستشار السابق للرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في مقتطف من مقابلة نُشرت الخميس، أنّ ترامب «غير مؤهّل لمنصب» الرئاسة، وذلك قبل الصدور المرتقب لكتابه بشأن مهماته في البيت الأبيض، الأسبوع المقبل.

وقال بولتون في معرض حديثه عن ترامب في مقابلة مع قناة «إيه بي سي» تُنشر كاملة في نهاية الأسبوع، «لا أعتقد أنه مؤهّل للمنصب. لا أعتقد أنّ لديه الكفاءة لتولّي هذا المنصب».

وتسعى إدارة ترامب جاهدة إلى وقف نشر مذكرات بولتون، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة في منتهى السرّية.

وفي الكتاب الذي نُشرت مقتطفات منه في 3 صحف الأربعاء، كتب بولتون أن ترامب طلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ المساعدة في إعادة انتخابه، وأعرب عن دعمه للسجن الجماعي لمسلمي الإيغور والأقليات الأخرى.

وأشار بولتون إلى تواصل ترامب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلاً إن ترامب كان يركز على «فرصة التقاط صورة ورد فعل الصحافة عليها» عوضاً عن التركيز على المصالح الأمريكية الطويلة الأمد.

ورفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس التصريحات المدوية لبولتون.

وكتب في تغريدة صباح الخميس أن «كتاب بولتون هو مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة، كلها بهدف إظهاري بصورة سيئة».